مخاوف من هروبه الى الامارات .. أمر قضائي أمريكي بمنع مؤسس “بينانس” من السفر

أصدر قاضٍ فيدرالي في محكمة مدينة سياتل الأميركية قراراً بمنع تشانغبينغ تشاو، المؤسس المشارك لشركة “بينانس هولدينغز” (Binance Holdings) من السفر إلى منزله في الإمارات خلال الوقت الراهن.

أوقف ريتشارد جونز، قاضي المحكمة الجزئية الأميركية، يوم الاثنين، قراراً بالموافقة على طلب الملياردير بالعودة إلى الإمارات قبل النطق بالحكم عليه في 23 فبراير المقبل، وذلك بعد إقراره بالذنب خلال الأسبوع الماضي في تهم أميركية جنائية. وسيظل هذا الإيقاف ساري المفعول حتى يصدر جونز قراراً بشأن طلب المدعين بمنع تشاو من الخروج من الولايات المتحدة خلال فترة تداول القضية.

أقر مؤسس أكبر بورصة عملات مشفرة في العالم بأنه مذنب في إخفاقه بتنفيذ سياسات مكافحة غسل الأموال مع انتهاك العقوبات الأميركية كجزء من اتفاق واسع النطاق مع الحكومة الأميركية. ووافق على دفع كفالة بقيمة 175 مليون دولار، مضمونة بمبلغ 15 مليون دولار نقداً، لضمان مثوله أمام المحكمة.

مخاوف من هروب مؤسس “بينانس”

تشاو، الذي استقال من منصبه كرئيس تنفيذي لـ”بينانس” كجزء من صفقة الإقرار بالذنب، يواجه نظرياً ما يصل إلى 10 سنوات في السجن، ولكن من المتوقع ألا يحصل على أكثر من 18 شهراً كعقوبة. كما وافق على دفع غرامة قدرها 50 مليون دولار.

تبخر أحجام تداول العملات المشفرة على “بينانس” الأميركية

وأقرت منصة “بينانس” نفسها بالذنب ووافقت على دفع 4.3 مليار دولار (تكلفة للعقوبات ومُصادرات). وتواجه أيضاً دعاوى قضائية مدنية من المستثمرين الذين يسعون إلى استرداد المليارات التي فقدوها خلال أزمة بورصة العملات المشفرة.

طلب المدعون الفيدراليون يوم الأربعاء الماضي من جونز، إلغاء قرار قاضي الصلح بالسماح لتشاو بالعودة إلى منزله بكفالة، لافتين إلى أن هناك “خطراً كبيراً” من عدم عودته إلى الولايات المتحدة نظراً للأصول الكبيرة التي يمتلكها، وعلاقاته بالإمارات، وعدم وجود اتفاقية تسليم المجرمين بين الولايات المتحدة والدولة الخليجية.

من جانبه، يدّعي تشاو بأن لا نية لديه في الهروب، مشيراً إلى أنه جاء طوعاً بكامل إرادته إلى الولايات المتحدة.

وقال محامو تشاو رداً على طلب الحكومة بمنعه من السفر خارج أميركا: “اختار موكلنا بمحض إرادته السفر من منزله في الإمارات للمثول طوعاً أمام هذه المحكمة وتحمل المسؤولية عن أفعاله، كما أن المحاكمة الجنائية والمدنية لم تكن ستُقام لولا قرار السيد تشاو بحل ذلك الخلاف، واختياره الطوعي للسفر إلى سياتل والإقرار بالذنب”.

مشاهير مهددون بسبب “بينانس”

في غضون ذلك، رفع مستثمرو “بينانس” دعوى قضائية أخرى ضد نجم كرة القدم العالمي، كريستيانو رونالدو، قائلين إن جهوده في الترويج مدفوع الأجر لبورصة العملات المشفرة ساعدت في خداع العملاء لشراء منتجات ترقى إلى مستوى الأوراق المالية غير المسجلة. ومن بين المشاهير الآخرين الذين ذُكرت أسماؤهم كمتهمين، نجم كرة السلة الأميركية جيمي بتلر، والمؤثران على موقع “يوتيوب” غراهام ستيفان، وبن أرمسترونغ الذي اشتهر باسم “بيت بوي كريبتو” (BitBoy Crypto).

رئيس “بينانس يو إس” يترك منصبه والشركة تتخلى عن ثلث الموظفين

جاء في نص الشكوى التي قُدمت يوم الاثنين أمام المحكمة الفيدرالية في ميامي: “نُشرت عروض رونالدو الترويجية على المواقع العامة والتلفزيون وعلى حسابات وسائل التواصل الاجتماعي التي كانت تصل إلى المدعين في كل أنحاء البلاد”. ولم يتسن الاتصال برونالدو فوراً للتعليق على الدعوى، وهو لاعب برتغالي يلعب حالياً لصالح “نادي النصر” السعودي.

تحمل القضية اسم: US v. Zhao، رقم: 23-cr-00179، المحكمة الجزئية الأميركية، المنطقة الغربية من واشنطن (سياتل).

وكانت شركة “بينانس” (Binance) الرائدة عالمياً في مجال خدمات تداول الأصول الافتراضية عبر تقنية البلوك تشين ، والتي تدير منصة “بينانس” لخدمات تداول العملات الرقمية والأصول الافتراضية، اعلنت في سبتمبر 2022 ، حصولها على موافقة سُلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضيّة لإطلاق “الحد الأدنى من المنتجات”، وذلك بعد حصولها سابقاَ على ترخيص مؤقت في مارس مننفس السنة . 

وبموجب هذه الموافقة، تتمكن منصة “بينانس” من تقديم مجموعة معتمدة من الخدمات المتعلقة بتداول الأصول الافتراضية للمستثمرين الأفراد والمؤسسات المؤهله في دبي ضمن الإطار التشريعي الذي ينظّم أنشطة مقدمي خدمات الأصول الافتراضية في دبي.

nexus slot

garansi kekalahan 100