مرصد حقوق الإنسان يحذر من تحول تونس لحارس لحدود أوروبا مقابل منح مالية

عبّر المرصد التونسي لحقوق الإنسان، في بيان، الاثنين 24 أفريل 2023، عن رفضه القاطع للخطة النهائية التي سيعتمدها الاتّحاد الأوروبي من أجل التصدّي لظاهر الهجرة غير النظامية، معتبرا أنّها تحدّ من حرية التنقل وتصادر حقّا من حقوق الإنسان.

وطالب المرصد السلطات التونسية بتوضيح موقفها النهائي مما تعتزم دول الاتّحاد الأوروبي القيام به، وتوضيح آخر النقاط التي تمّ تداولها مع الجانب الأوروبي في زيارة وزير الخارجية التونسي، نبيل عمّار، الأخيرة إلى إيطاليا.

كما عبّر المرصد في بيانها، عن رفضه أن تتحوّل تونس إلى حارس للحدود البحرية للاتحاد الأوروبي مقابل بعض الأموال التي يقع منحها لتونس، والتي قد تصل قيمتها إلى قرابة قيمة القرض الذي تسعى تونس للحصول عليه من البنك الدولي. وشدّد على ضرورة عدم قبول أيّ هبات مالية من أجل إغراق تونس بالمهاجرين غير النظاميين.

وعبّر المرصد التونسي لحقوق الإنسان عن رفضه لتحويل تونس إلى منصّة خلفية لتجميع المهاجرين غير النظاميين والقادمين من بعيد والعابرين نحو الفضاء الأوروبي، ودعا الدولة التونسية إلى رفض الإملاءات الأوروبية  ورفض الإغراءات المالية وعدم الانصياع لما يتعارض مع المصلحة الوطنية والواجب الإنساني.

وحذّر المرصد السلطات التونسية من الانخراط في عملية الإنقاذ البحري بمفردها دون تقاسم هذا العبء مع بقية دول حوض البحر الأبيض المتوسط لما قد يؤدي بالبلاد إلى الانزلاق في مربع تراكم أعداد كبيرة من المهاجرين  على الأراضي التونسية مما يهدد الاستقرار والسلمي الأهليين في البلاد.

المصدر : موزاييك اف ام

nexus slot

garansi kekalahan 100