من جامعة كولومبيا إلى هارفارد.. طلاب أمريكا ينتفضون: لن نخذل غ.زة

تواصلت الاحتجاجات والاعتصامات فى عدد من كبرى الجامعات الأمريكية، رفضًا للعدوان الإسرائيلى على قطاع غزة، وانتشرت مخيمات التضامن مع غزة التى يقودها طلاب مؤيدون للفلسطينيين.

وتزايد عدد الجامعات التى أقيمت فيها مخيمات فى شتى أنحاء الولايات المتحدة، ورغم الإجراءات التأديبية التى اتخذتها إدارة هذه الجامعات وتدخل الشرطة، لم تكن هناك أى علامات على توقف المظاهرات.

ومن بين المخيمات الجديدة، نصب طلاب جامعة كاليفورنيا فى بيركلى، خياما للتضامن مع المتظاهرين فى الجامعات الأخرى.

وفى كاليفورنيا أيضا، أغلقت السلطات حرم جامعة كال بولى هومبولت، وهى جامعة عامة فى أركاتا، بعد أن احتل متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين مبنى فى الحرم الجامعى.

ونصب طلاب مؤيدون لفلسطين في جامعة هارفارد الأميركية مخيما احتجاجيا، واتهموا الجامعة بقمع الأصوات المعارضة لإسرائيل.

وفى حرم جامعة مينيسوتا فى سانت بول، أزالت الشرطة أحد المخيمات بعد أن طلبت منها الجامعة التحرك، مشيرة إلى انتهاكات سياسة الجامعة وقانون التعدى على ممتلكات الغير، كما انتشرت مخيمات التضامن مع غزة فى جامعة واشنطن فى سانت لويس، وجامعة ميشيجان.

ووفقًا لمجلة تايم الأمريكية، اعتقلت الشرطة فى نيويورك أكثر من 100 متظاهر مؤيد للفلسطينيين فى جامعة نيويورك مساء يوم الإثنين، بعد أن بدأ عشرات المتظاهرين التخييم خارج كلية ستيرن للأعمال، ووصلت قوات إنفاذ القانون بمعدات مكافحة الشغب بينما كان بعض المتظاهرين المسلمين فى منتصف الصلاة، وفى الوقت نفسه ربط أساتذة جامعة نيويورك أذرعهم حول الطلاب لحمايتهم ومنع الشرطة من إخلاء المخيم، واستخدمت الشرطة رذاذ الفلفل على المتظاهرين، أثناء محاولتهم إغلاق الطريق أمام الحافلات التى تقل المعتقلين.

وكتب طلاب جامعة نيويورك فى بيان نُشر على إنستجرام يوم الإثنين،: «تضامنًا مع الفلسطينيين الذين يواجهون أكثر من 75 عامًا من الاحتلال و198 يومًا من الإبادة الجماعية المستمرة، فإننا فى جامعة نيويورك نرفض أن نبقى متواطئين»، وطالب المتظاهرون الجامعة بإنهاء علاقتها مع جامعة تل أبيب وإغلاق حرمها الجامعى فى تل أبيب.

وأشارت المجلة الأمريكية إلى أن المخيمات هى الأحدث فى موجة من الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين التى تلفت الانتباه إلى ما الإبادة الجماعية.

وكانت المظاهرات السابقة قد أغلقت مؤقتا الجسور ومحطات القطارات والمطارات احتجاجًا على العدوان الإسرائيلى المستمر على غزة، فى أعقاب هجوم حركة حماس فى الـ 7 أكتوبر الماضى.

وفى جامعة كولومبيا، واصل طلاب الجامعة اعتصامهم قائلين إنهم لن يغادروا حتى يتم تلبية المطالب المتعلقة بـ«سحب الاستثمارات بالكامل» من أى شىء متعلق بإسرائيل، وتطبيق الشفافية المالية فى استثمارات الجامعة، والعفو عن أى إجراءات تأديبية للطلاب المشاركين فى الاحتجاجات.

كما خرج أيضا، العشرات من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة احتجاجا على اعتقال الطلاب.

nexus slot

garansi kekalahan 100