وزير مصري لـ”سي إن إن”: دخول مصابي غ.زة ليس قرار مصر.. والمذيعة تسأله: هل هو بيد إسرائيل، هكذا أجاب (فيديو)

رفض وزير الصحة المصري الدكتور خالد عبد الغفار الإجابة عن سؤال وجهته له مذيعة “سي إن إن” الأمريكية يوم السبت 18 نوفمبر 2023  حول من هو الطرف المسؤول عن إدخال الجرحى الفلسطينيين إلى مصر من معبر رفح، مكتفياً بالقول إنه لا يعرف ولا يحب الإجابة عن شيء ليس متاكداً من تفاصيله، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن السلطات المصرية جاهزة للتعامل مع أي عدد مهما كان من المصابين الفلسطينيين وأن القطاع الصحي المصري جاهز بالكامل لعلاج كافة المصابين الفلسطينيين القادمين من غزة.

خلال مقابلة أجراها مع شبكة CNN، تحدث الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة المصري عن أنواع الإصابات التي يعاني منها الجرحى القادمون من قطاع غزة، مضيفاً أن النظام الصحي في مصر يمكنه استيعاب آلاف الحالات من المصابين قائلاً إن “النظام في مصر يستوعب أكثر من 70 إلى 80 مليون مصري، لذلك لدينا القدرة على استيعاب تلك الأعداد”.

دخول المصابين من غزة ليس قرار مصر!

وزير الصحة المصري خالد عبد الغفار قال إن “سيارات الإسعاف لدينا الآن بينما نتحدث تنتظر على الحدود، وجاهزة لنقل الأطفال من مستشفى الشفاء على الفور، حتى المستشفيات تم تجهيزها بأجهزة التنفس الاصطناعي وحاضنات لهذا الغرض بالفعل”، وأوضح عبد الغفار خلال مقابلة أجراها مع شبكة “سي إن إن” أن مصر “أنشأت 37 مستشفى، وتمتلك أكثر من 11000 سرير، وأكثر من 1700 وحدة عناية مركزة، وأكثر من 150 سيارة إسعاف جاهزة لنقل المرضى من غزة.”

وتحدث الدكتور خالد عبد الغفار عن أنواع الإصابات التي يعاني منها الجرحى القادمون من قطاع غزة، مضيفاً أن النظام الصحي في مصر يمكنه استيعاب آلاف الحالات من المصابين قائلاً إن “النظام في مصر يستوعب أكثر من 70 إلى 80 مليون مصري، لذلك لدينا القدرة على استيعاب تلك الأعداد”.

مذيعة “سي إن إن” وجهت سؤالاً إلى الوزير المصري وقالت له: “بخصوص الأطفال في مستشفى الشفاء في غزة، من المسؤول عن إدخالهم إلى مصر وما هو الجدول الزمني لإدخالهم إلى مصر، هل أنت قادر على التدخل؟”.

آليات عسكرية إسرائيلية داخل قطاع عزة – رويترز

ليرد الوزير المصري بالقول: “من سوء الحظ، هذا ليس في أيدينا، أعني كما قلت لك – فسيارات الإسعاف لدينا، هي الآن ونحن نتحدث في الانتظار عند الحدود، ونحن على استعداد لتحريكها على الفور، وحتى المستشفيات سوف يتم تجهيزها بأجهزة التنفس الصناعي، ومع الحاضنات لهذا الغرض جاهزة، لذا نحتاج فقط إلى الجانب الآخر لإدخالهم”.

لتعاود المذيعة الأمريكية لسؤال الوزير المصري: “إذاً لماذا لا تدخل الأطفال والمصابين من  غزة؟”.

ليرد الوزير المصري: “من جديد هذا ليس قرار مصر”.

لكن المذيعة الأمريكية تستطرد في سؤالها للوزير المصري وتقول له: “إذاً هو قرار مَن؟”.

ليأتي رد الوزير المصري: “لا أعرف، لكن هناك شخص يجب عليه أن يتحقق وأن يعطي الخلاص لهؤلاء المرضى للخروج من الأراضي الفلسطينية ودخول مصر”.

الاحتلال الإسرائيلي غزة فلسطين
قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة خان يونس بغزة/الأناضول

لتعاود المذيعة الأمريكية سؤال خالد عبد الغفار: “هل تعتقد أن إسرائيل لديها القرار النهائي؟ عن أي مرضى يخرجون؟”.

ليرد خالد عبد الغفار: “ليس لدي معلومات لأخبرك عن هذه الشأن، لا أستطيع أن أقول شيئاً لست متأكداً منه؟.

معابر قطاع غزة
معبر رفح من الحدود المصرية| shutterstock

مصر تدين قصف مدرسة الفاخورة

يأتي ذلك في الوقت الذي وصفت فيه وزارة الخارجية المصرية، السبت، القصف الإسرائيلي الذي استهدف مدرسة الفاخورة في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة بأنه “جريمة حرب تستدعي المحاسبة”.

جاء ذلك وفق بيان للوزارة عبر حسابها الرسمي على فيسبوك، بعد مقتل وإصابة العشرات في قصف إسرائيلي على مدرسة الفاخورة التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

وقالت الخارجية المصرية: “قصف مدرسة الفاخورة التي كانت بمثابة ملاذ آمن للمئات من النازحين الفلسطينيين جريمة حرب أخرى تقتضي التحقيق ومحاسبة مرتكبيها، فضلاً عن كونها تمثل إهانة متعمدة للأمم المتحدة ومنظماتها الإغاثية”.

وأعربت عن إدانة مصر “لسقوط العديد من الضحايا والمصابين من أبناء الشعب الفلسطيني، في القصف الذي يعتبر انتهاكاً صارخاً جديداً يضاف إلى سلسلة الانتهاكات الإسرائيلية ضد المدنيين في قطاع غزة”.

ودعت الخارجية “الأطراف الدولية المؤثرة، ومجلس الأمن، إلى ضرورة التدخل الفوري لوضع حد للمعاناة الإنسانية في قطاع غزة، وإنفاذ وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين”.

وفي وقت سابق السبت، قتل وأصيب عشرات الفلسطينيين في قصف إسرائيلي لمدرسة الفاخورة التابعة لوكالة “أونروا”، في مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة، وفق مصادر طبية.

ومنذ 43 يوماً يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 12 ألف شهيد، بينهم 5 آلاف طفل و3 آلاف و300 امرأة، فضلاً عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء، وفق أحدث إحصاء رسمي فلسطيني، صدر مساء الجمعة.

nexus slot

garansi kekalahan 100