رسميا،السعودية تعتذر عن شغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي



موضوعات ذات صلة:


{loadposition re}


وفي خطاب أرسله يوم الثلاثاء إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك، نقل مندوب السعودية الدائم لدى المنظمة الأممية السفير عبد الله المعلمي اعتذار المملكة الرسمي إلى المنظمة العالمية.
وجاءت الخطوة بعدما أصدرت وزارة الخارجية السعودية بيانا في 18 أكتوبر الماضي أعلنت فيه اعتذارها عن شغل المقعد، وذلك بعد يوم واحد من انتخاب الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 دولة المملكة لعضوية مجلس الأمن لمدة عامين بداية من أول يناير المقبل.
وجاء في رسالة السفير أن "حكومة المملكة العربية السعودية قررت إبلاغكم بأن السعودية، وللأسف، لن تشغل مقعدها في مجلس الأمن والذي انتخبت له في 17 أكتوبر 2013 للفترة 2014-2015".
ويعتقد مراقبون أن قرار مقاطعة المجلس ورفض الانتخاب موجه إلى الولايات المتحدة، الحليف القديم للسعودية، بسبب فشل واشنطن في التفاوض من أجل حل للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، ولعدم تدخل الولايات المتحدة في الحرب الأهلية الجارية في سوريا والتي أزهقت أرواح ما يزيد على 100 ألف شخص في قتال مستمر منذ أكثر من 30 شهرا.
تجدر الإشارة إلى أن الأردن المتاخم لإسرائيل يهتم إلى حد كبير بإنهاء الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، كما أنه يتقاسم حدودا كذلك مع سوريا، وأصبح مقصدا رئيسيا للنازحين السوريين الفارين من الحرب الأهلية.

الإعجاب و المشاركة:
fb-share-icon0
20

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Twitter20
Visit Us
Follow Me
139