الرئيس الاسرائيلي مستعد للقاء نظيره الايراني



موضوعات ذات صلة:


{loadposition re}


وقعت ايران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي زائد المانيا (خمسة زائد واحد) في جنيف اتفاقية مؤقتة يوم السبت الماضي وهو ما وصفه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نيتنياهو بـ"الخطأ التاريخي". واعلنت اسرائيل إنها لن تلتزم بالاتفاقية وستبقي الخيار العسكري على طاولة التفاوض. وقال بيزير الذي قام بتقديم نهج مختلف لحكومة ايران المتشددة، "لا نعتبر روحاني عدوا لنا". واضاف أن "العداء لا يرتبط باشخاص بل بسياسة. والهدف هو تحويل الاعداء الى اصدقاء".واضاف دعونا ننتظر حتى نرى إذا ما كان روحاني سيفي بوعوده للحد من الانشطة النووية في البلاد. بيد أنه قال إن اسرائيل مثل الولايات المتحدة تفضل الحل الدبلوماسي. "ونفضل ايضا الضغوط الاقتصادية والسياسية قبل ان يبدأ اي طرف باطلاق النار. ولن نبدأ بذلك".

وقال بيريز، ردا على سؤال حول التأثير السييء الذي تركه الانتقاد الاسرائيلي الشديد لنهج الرئيس الامريكي باراك اوباما في المفاوضات، إن الامر يشبه مشاجرة "داخل العائلة الواحدة".

قال بيريز انه بينما توجد بعض الخلافات، مازالت العلاقات كما كانت بشكل اساسي وكما ينبغى ان تكون".

وقد توترت العلاقات القوية بين الولايات المتحدة واسرائيل مؤخرا بسبب خلافات البلدين بشأن كيفية تبنى نهج دبلوماسي مع ايران، حيث تبادل مسئولون من البلدين الاتهامات بشأن تلك المسألة.

وقد دفعت الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاقية مؤقتة واعطاء الدبلوماسية فرصة في حين شن نيتنياهو وحكومته حملة بجميع انحاء العالم لابقاء العقوبات حيز التنفيذ والحصول على مزيد من الضمانات من ايران لعدم المضي قدما في الاسلحة النووية.

وانتقد مسؤولون امريكيون الموقف المتشدد لاسرائيل ورفضها المحادثات، ونقل عن وزير الخارجية جون كيري قوله إن نيتنياهو لا يدرك تماما كافة التفاصيل في الاتفاقية في الوقت الذي ينتقدها فيه.

وعلى صعيد متصل، قال وزير الخارجية الاسرائيلي افيجدور ليبرمان إنه يتعين على اسرائيل ان تسعى للحصول على حلفاء جدد بديلا للولايات المتحدة.

الإعجاب و المشاركة:
fb-share-icon0
20

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Twitter20
Visit Us
Follow Me
139