الدوحة –الراية

أكدت مواني قطر أنها تسعى إلى أن تكونَ لاعبًا في النقل البحري العالمي، مُحققة بذلك الأهداف الرامية إلى تحويل قطر إلى مركز تِجاري إقليمي نابض بالمِنطقة من خلال موانئ حمد والدوحة القديم والرويس.

وقالت في تغريدةٍ نشرتها على حسابها الرسمي على «تويتر» أمس إنها تواصل القيامَ بدور فاعل ورئيسي في حركة التجارة العالمية وسلاسل التوريد إلى جانب دورها المحوري في تحفيز التِجارة وتنويع الاقتصاد في دولة قطر.

ومن خلال تركيزِها على التحسين المُستمر لشبكة خطوطها البحرية وتعزيز تركيزها على تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، تأمل شركة «مواني قطر» أن تجعل موانئ الدولة من الموانئ المُفضلة لخطوط الشحن العاملة في المِنطقة وخارجها. ويرتبط ميناء حمد، وميناء الدوحة، وميناء الرويس ارتباطًا وثيقًا باستقرار السوق المحلي وتنفيذ المشاريع التنموية، من حيث ضمان انسيابية حركة البضائع الواردة والصادرة، والمواد المُرتبطة بالمشاريع الجاري تنفيذها والتي يُخطط لها في المُستقبل. ويأتي ميناءُ حمد بوابة قطر الرئيسية للتجارة مع العالم في طليعة المشاريع الاقتصادية في المنطقة، ما يجعله حجر الزاوية في التنمية الاقتصادية لبلدنا. ويلتزم الميناء بتوفير بنية تحتية مُتطوّرة ومُتكاملة لجميع مُستخدميه الحاليين والمُستقبليين، بالإضافة إلى تشجيع ودعم خلق المشاريع المُعزّزة للنمو الاقتصادي في الدولة. كما أنه البوابة الاستراتيجية لدولة قطر التي تُساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية للمنطقة. فقد ساهمت خطوط الشحن المُباشرة التي تم تدشينها مؤخرًا إﻟﻰ ﻣﻴﻨﺎء ﺣﻤﺪ في تقليص الوقت المُستغرق للشحن والفترات المُتطلبة لتسليم البضائع. كما تمكنت «مواني قطر» من توقيع العديد من الاتفاقيات مع عددٍ من الفاعلين المحليين والإقليميين والدوليين لتعزيز مكانة ميناء حمد في المِنطقة.

وتعكسُ البياناتُ التي أصدرتها موانئ قطر النموَ المُتواصلَ للأنشطة في الموانئ القطرية الثلاثة خلال العام الجاري، ما يعكس الدور المُتزايد الذي تلعبه في حركة التجارة العالمية.

وسجلت الحاويات المناولة في موانئ قطر 5% نموًا في شهر يوليو الماضي مُقارنة بشهر يونيو 2023 من خلال مُناولة 100.842 حاوية، فيما تم استقبال 166.113 طُنًا من البضائع العامة والسائبة و6.044 ألف وحدة مُعدات.

ووَفقًا لإحصائية نشرتها مواني قطر فقد جرى مناولة 35.296 طنًا من مواد البناء والإنشاءات و5.468 رأس ماشية، فيما تم استقبال 226 سفينة خلال يوليو الماضي.

وأشارت مواني قطر إلى زيادة عدد حاويات المُسافنة (ترانزيت) بنسبة 32% خلال النصف الأوَّل من 2023، مُقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، كما سجَّلت مناولةُ المواشي وموادّ البناء والسيارات والمُعدات نموًا بمُعدل 196%، و5.3%، و5.5% على التوالي، مُشيرةً إلى استقبال الموانئ 1316 سفينة.

30 % ارتفاع البضائع العامة والسائبة

حقَّقت «مواني قطر» نموًا ملحوظًا خلال الربع الأوّل من 2023، حيث ارتفعت شحنات البضائع العامة والسائبة بنسبة 30%، مُقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، فيما سجَّلت وحدات المواشي، والسيارات والمُعَدات والسفن نموًا بنسب بلغت 161%، و9% و1% على التوالي.