اشادة دولية بجهود قطر وترحيب واسع بالتوصل إلى هدنة إنسانية مؤقتة

تتوالى ردود الفعل الدولية تجاه الإعلان، فجر اليوم الأربعاء، عن التوصل إلى هدنة إنسانية في غزة لمدة أربعة أيام. ورحبت عدد من دول العالم بالتوصل إلى الهدنة، مشيدة بالجهود الدبلوماسية التي بذلتها قطر ومصر من أجل التوصل إلى الاتفاق.

الأردن يرحب باتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة

رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين، اليوم الأربعاء، بالجهود التي أفضت للتوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة، مشيدة بالجهود التي بذلتها قطر بالشراكة مع مصر والولايات المتحدة الأميركية.

وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة في بيان اليوم، على أهمية أن تكون هذه الهدنة خطوة تفضي إلى وقف كاملٍ للحرب المستعرة على قطاع غزة، وأن تسهم في وقف التصعيد واستهداف الفلسطينيين وتهجيرهم قسرياً.

وأكد القضاة على أهمية ضمان إسهام الاتفاق في تأمين وصول المساعدات الإنسانية الكافية لكافة مناطق القطاع، وبما يلبي جميع الاحتياجات وبما يحقق الاستقرار ويضمن بقاء أهالي غزة في أماكن سكناهم.

وزير الخارجية البريطاني يصف اتفاق الهدنة بالخطوة الهامة

رحب وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون بالاتفاق الذي تم التوصل له بين الحكومة الإسرائيلية وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) اليوم الأربعاء، لوقف إطلاق النار أربعة أيام يتخللها تبادلا للرهائن، واصفا إياه بأنه خطوة هامة.

وحث كاميرون الطرفين على الالتزام بتحقيق الاتفاق بالكامل.

وقال الوزير البريطاني إن “هذا الاتفاق خطوة هامة نحو طمأنة عائلات الرهائن ومعالجة الأزمة الإنسانية في غزة… أحث جميع الأطراف على ضمان تحقيق الاتفاق بالكامل”.

الخارجية الصينية ترحب بالهدنة المؤقتة في غزة

قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، إن الصين ترحب بالهدنة المؤقتة في غزة وتأمل بأن تساعد في تخفيف الأزمة الإنسانية

السيسي يرحب بنجاح وساطة مصرية قطرية أميركية للتوصل إلى هدنة

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، عن ترحيبه بنجاح الوساطة القطرية المصرية الأميركية للوصول إلى اتفاق تنفيذ هدنة إنسانية في غزة وتبادل الأسرى.

وأكد السيسي “استمرار الجهود المصرية المبذولة من أجل الوصول إلى حلول نهائية ومستدامة تُحقق العدالة وتفرض السلام وتضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة”.

فرنسا تشيد بجهود قطر للإفراج عن الأسرى الإسرائيليين

أشادت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا بجهود قطر للإفراج عن الأسرى الإسرائيليين في غزة.

وقالت وزيرة الشؤون الخارجية الفرنسية إنها تأمل بأن “يتم إطلاق سراح الرهائن الفرنسيين بعد الهدنة بين إسرائيل وحماس واتفاق إطلاق سراح الرهائن”.

عاس يرحب

رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس والقيادة الفلسطينية باتفاق الهدنة الإنسانية، وجددوا الدعوة إلى الوقف الشامل للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ إن “الرئيس محمود عباس والقيادة يرحبون باتفاق الهدنة الإنسانية، ويثمنون الجهد القطري المصري الذي تم بذله، ونجدد الدعوة إلى الوقف الشامل للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وإدخال المساعدات الإنسانية، وتنفيذ الحل السياسي المستند إلى الشرعية الدولية والذي يؤدي إلى إنهاء الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله وسيادته”.

رئيسة المفوضية الأوروبية ترحب بالاتفاق بين إسرائيل وحماس

رحبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، اليوم الأربعاء، بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وحركة حماس بشأن إطلاق سراح 50 من الأسرى الإسرائيليين لدى الحركة، وهدنة إنسانية مؤقتة.

وقالت في بيان: “المفوضية الأوروبية ستبذل قصارى جهدها لاستغلال هذا التوقف (في القتال) من أجل زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة”.

وشكرت ديرلاين كل الذين “عملوا بلا كلل عبر القنوات الدبلوماسية للتوسط في اتفاق الهدنة”.

بلينكن: اتفاق الهدنة يمثل تقدماً كبيراً

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن التوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحماس يمثل “تقدمًا كبيرا”.

وأضاف في بيان: إن اتفاق اليوم “جاء نتيجة للدبلوماسية الدؤوبة والجهود المتواصلة للوزارة وحكومة الولايات المتحدة بشكل عام”، شاكرًا مصر وقطر على دوريهما في المباحثات، والحكومة الإسرائيلية على “دعم الهدنة الإنسانية”.

وقال بلينكن: “أولويتي القصوى هي سلامة وأمن الأميركيين في الخارج، وسنواصل جهودنا لضمان إطلاق سراح كل الرهائن ولم شملهم بسرعة مع عائلاتهم”.

الخليفي: قطر كرست جهودها سعياً لحقن دماء الأشقاء الفلسطينيين

قال وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية محمد الخليفي إن دولة قطر “كرست جهودها منذ اندلاع الحرب في غزة في مجال الوساطة سعياً لتحقيق هدنة إنسانية تساهم في حقن دماء الأشقاء الفلسطينيين”.

وأضاف الخليفي، في منشور على منصة إكس: “ما أنجزته الدبلوماسية القطرية اليوم خطوة مهمة تهدف إلى إدخال المساعدات الإنسانية الضرورية وإطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين في سجون الاحتلال”.

أستراليا تشيد بالتوصل إلى اتفاق على هدنة

أشاد وزير الخارجية الأسترالي بيني وونغ بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وحماس اليوم الأربعاء.

وقال وونغ “لقد دعت أستراليا باستمرار إلى إطلاق سراح الرهائن وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية وحماية أرواح المدنيين. لقد قلنا أيضًا إننا نريد أن نرى تقدماً نحو وقف مستدام لإطلاق النار، ولكن لا يمكن أن يكون ذلك من جانب واحد”. وأضاف: “التفاصيل لا تزال تتكشف، ولكن إذا صمد الاتفاق، فسوف نشهد تقدمًا”.

كما أشاد وونغ “بجهود الوساطة المستمرة” التي تبذلها قطر والولايات المتحدة ومصر للمساعدة في نجاح الصفقة.

رئيس الوزراء القطري: نأمل أن تؤسس الهدنة لاتفاق سلام شامل

وجه رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الشكر للشركاء الذين ساهموا في التوصل إلى اتفاق الهدنة، وعلى رأسهم مصر والولايات المتحدة الأميركية.

وقال في منشور على حسابه في منصة “إكس”: “نأمل أن تؤسس هذه الهدنة لاتفاق شامل ومستدام يوقف آلة الحرب ونزيف الدماء، ويفضي إلى محادثات جادة لعملية سلام شامل وعادل، وفقاً لقررات الشرعية الدولية”.

موسكو تشيد بالجهود القطرية من أجل الهدنة بين إسرائيل و”حماس”

رحبت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، بالتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة “حماس” الفلسطينية بشأن إقامة هدنة إنسانية مدتها أربعة أيام، مشيدة بجهود دولة قطر في هذا المسار.

وقالت زاخاروفا لصحيفة “إزفيستيا” الروسية: “ترحب موسكو بالتوصل إلى الاتفاق بين إسرائيل وحماس على هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام. هذا ما كانت تدعو إليه روسيا منذ بدء تصاعد النزاع. من المهم الإشارة إلى الجهود الخاصة لقطر الرامية إلى التحقيق العملي لدعوة المجتمع الدولي لخفض التصعيد”.

وفي إطار تواصل الجهود الدولية من أجل التهدئة في غزة، عقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الثلاثاء، لقاء مع وزراء خارجية عدد من الدول العربية والإسلامية في موسكو، تناول أهمية تسوية المهام الملحة في الوضع الراهن، ومنها وقف أعمال القتال في المنطقة، وحل القضايا الإنسانية والإفراج عن الرهائن.

بايدن يرحب باتفاق الهدنة

رحب الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، بالاتفاق الرامي إلى “تأمين إطلاق سراح المحتجزين لدى حماس”، وقال إن “الاتفاق يجب أن يعيد المزيد من المحتجزين الأميركيين إلى بلادهم”.

أميركا تأمل أن تطبق التهدئة بين إسرائيل وحزب الله أيضاً

قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إن “الإفراج الأولي عن المحتجزين سيبدأ بعد 24 ساعة من التوصل إلى الاتفاق”، وأضاف أن “أميركا تأمل أن تطبق التهدئة في غزة من قبل حزب الله والقوات الإسرائيلية في شمال إسرائيل”.

أميركا تأمل أن تؤدي الهدنة لزيادة الإمدادات الإنسانية

قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إن “حماس في بعض الحالات تحتاج إلى هدنة لتحديد مكان بعض المحتجزين”، وأضاف أن “نظام التفتيش الصارم سيضمن عدم استغلال حماس للهدنة للحصول على المزيد من الأسلحة”.

وعبر المسؤول عن أمل الحكومة الأميركية في أن “تؤدي الهدنة أيضاً إلى زيادة وصول الإمدادات الإنسانية”.

المصدر : العربي الجديد

nexus slot

garansi kekalahan 100