اعلنت التوصل لاتفاق هدنة في غ.زة وتبادل رهائن.. قطر :نأمل أن تؤسس الهدنة لاتفاق سلام شامل

أعلنت دولة قطر، فجر اليوم الأربعاء، نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة الأميركية بين إسرائيل وحركة “حماس” والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق على هدنة إنسانية.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان إنه “سيتم الإعلان عن توقيت بدئها (الهدنة الإنسانية) خلال 24 ساعة وتستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد”.

وأضافت الخارجية القطرية أن الاتفاق يشمل “تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية على أن تتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق”.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن الهدنة الإنسانية ستسمح “بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الإنسانية”، مؤكدة استمرار دولة قطر بمساعيها “الدبلوماسية لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين”.

وكانت حركة حماس قد أعلنت في وقت سابق من فجر الأربعاء عن التوصل لاتفاق هدنة إنسانية، وذلك بعد إعلان الحكومة الإسرائيلية عن موافقتها على الاتفاق.

رئيس الوزراء القطري: نأمل أن تؤسس الهدنة لاتفاق سلام شامل

وجه رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الشكر للشركاء الذين ساهموا في التوصل إلى اتفاق الهدنة، وعلى رأسهم مصر والولايات المتحدة الأميركية.

وقال في منشور على حسابه في منصة “إكس”: “نامل أن تؤسس هذه الهدنة لاتفاق شامل ومستدام يوقف آلة الحرب ونزيف الدماء، ويفضي إلى محادثات جادة لعملية سلام شامل وعادل، وفقاً لقررات الشرعية الدولية”.

الأنصاري: اتفاق الهدنة المؤقتة لا يشمل لبنان

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، اليوم، إن اتفاق الهدنة الإنسانية لا يشمل لبنان، ورداً على سؤال لمراسل “العربي الجديد” عما إذا كانت الهدنة ستشمل جبهة الشمال في لبنان، أكد أن “الاتفاق المعلن في غزة فقط”.

واعتبر السفير الأميركي في قطر تيمي ديفيس، في منشور على حسابه بمنصة “إكس”، أن “إنجاز اليوم نتاج للدبلوماسية الأميركية والقطرية، وأن هذا الإنجاز لم يكن ممكنا لولا شركائنا القطريين الموثوقين، الذين أعرب لهم عن خالص أمتناني لجهود الوساطة المستمرة التي بذلوها طوال الأزمة”.

مسؤول أميركي: الصفقة تهدف إلى إطلاق جميع النساء والأطفال المحتجزين

قال مسؤول أميركي لـ”واشنطن بوست” إن الصفقة تهدف إلى إطلاق سراح جميع الأسرى من النساء والأطفال في غزة، خلال هدنة مدتها أربعة إلى خمسة أيام.
وقال المسؤول، الذي اشترط عدم الكشف عنه اسمه، إن من المتوقع أن تتضمن الصفة ثلاثة أميركيين.

العربي الجديد

nexus slot

garansi kekalahan 100