اعتصامات بجامعات أميركية واسترالية رفضا للعدوان على غ.زة

تواصلت حركة الاحتجاجات الطلابية والاعتصامات في جامعات أميركية مرموقة للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر منذ أكثر من 200 يوم ووقف تسليح أميركا لإسرائيل، وواصل طلاب مؤيدون للفلسطينيين اعتصامهم في المزيد من الجامعات في شتى أنحاء الولايات المتحدة.

في الوقت ذاته، شنت السلطات حملة اعتقالات جماعية في عدد من جامعات الساحل الشرقي، كما دعت شخصيات سياسية لاستخدام وحدات “الحرس الوطني” للتصدي للطلاب المناهضين لإسرائيل في جامعة كولومبيا بنيويورك.

في غضون ذلك، قال نائب المتحدثة باسم البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن تحدث عما وصفها بالهتافات الدنيئة المتداولة في المظاهرات الطلابية بالجامعات الأميركية، في إشارة للهتافات المؤيدة لغزة والمنددة بالحرب الإسرائيلية على القطاع.

المظاهرات تمتد الى استراليا

نظم مئات الطلاب في جامعة سيدني الأسترالية، الأربعاء 24 أفريل 2024، احتجاجاً للتنديد بالهجمات الإسرائيلية

ودعوا للتنديد بالهجوم الإسرائيلي على العاصمة، ونصبوا خياماً في الحرم الجامعي، وذلك في الوقت الذي تجتاح فيه أتات واحتجاجات عدداً من الجامعات الأمريكية .

انطلاقاً من تأسيسها في سيدني مورنينغ هيرالد، نظم عدد من المرشحين الرائدين للفلسطينيين ويختارون مناهضاً لإسرائيل في جامعة حرم الجامعة.

شعارات قوية من سيدني ضد الاحتلال

كتب الطالب عبارات مثل “من النهر إلى البحر”، و”قطع العلاقات مع مصنعي الأسلحة”، و”فلسطين حرة”، و”الأولى كولومبيا المقبولة في جامعة سيدني”، على الخيام التي نصبوها في الحرم الجامعي.

كما تم رفع كتبها “خيام التضامن مع غزة” في المنطقة التي تشهد الاحتجاج الطلابي في الجامعة.

كذلك، طالب المحتجون “بقطع العلاقات مع الجامعات الإسرائيلية ومصنعي الأسلحة”، وشارك في وقت لاحق في الاحتجاج السيناتور ديفيد شوبريدج.

“الاحتجاجات بدأت للتو” والجامعة مجرد

تقول الطالبة منظمة الاحتجاج ياسمين الراوي، إن الضرورة بدأت للتو وستستمر.

كما أتت أن “إدارة الجامعة تتقدم بطلبة الدعم السريع في جامعات كولومبيا وايل وهارفارد. كانوا يتقدمون مما قد يفعلونه، لذلك يسمحون لنا بالعمل الجماعي”.

ومن ناحية أخرى، قررت جامعة سيدني اتخاذ “إجراءات تأديبية” إذا لم تحتاج إلى سياساتها.

وذكرت رسالة بريد إلكتروني مرسلة إلى موظفي الجامعة، قائلة “لن يتم التسامح مع جميع أورباني وفوناب الكراهية والتنمر والمضايقات، بما في ذلك استخدام لغة معادية للسامية أو معادية للمسلمين”.

توضيحات متواصلة في أمريكا

في 18 أبريل/نيسان، بدأ الطالب المؤيدون للفلسطينيين في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة اعتصاماً في حديقة الحرم الجامعي، وأخيراً على تحقيقات الفنون الفعالة للجامعة في الشركات التي تدعم فلسطين و”الإبادة الجماعية” في غزة، وتشرف على 108 طلاب عبر وتسعات.

مرشحون مؤيدون للفلسطينيين يشاركون في حركة المطالبة بحركة التيار المستمر في غزة، في جامعة كولومبيا -رويترز
مرشحون مؤيدون للفلسطينيين يشاركون في حركة المطالبة بحركة التيار المستمر في غزة، في جامعة كولومبيا -رويترز

في وقت لاحق، انبثقت مظاهرات المرشحين للفلسطينيين إلى جامعات هواتف أخرى في الولايات المتحدة، مثل جامعات نيويورك وايل، ومعهد ماساتشوستس، وجامعة كارولينا الجزئية.

والجمعة، أوقفت السلطات الأمريكية أكثر من 100 طالب خلال نظموه في كولومبيا، بعد أن سمحت رئيستها لشرطة نيويورك بإقامة مخيم طلابه لاحتجاج على الحرب الإسرائيلية في غزة.

منذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربًا مدمرة على غزة ، بعد أن توفيت العديد من النساء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً بيانات هائلة، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل حربها رغم صدور قرار مجلس بوقف إطلاق النار فوراً، وكذلك رغم عدم صدور حكم قضائي دولي بحقها، حيث تم “إبادة جماعية”.

nexus slot

garansi kekalahan 100