الأول من نوعه في المنطقة العربية.. قطر تصدر أول ميثاق وطني لحقوق وواجبات الأسرة

أعلنت السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة في قطر ، عن إصدار الميثاق الوطني القطري لحقوق وواجبات الأسرة، والذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،

وقالت وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة في تدوينه على منصة “إكس”، ” نعلن بكل فخر إصدار الميثاق الوطني القطري لحقوق وواجبات الأسرة، الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فالميثاق يأتي كدليل استرشادي لأجيالنا الحالية والقادمة لبناء أسر قوامها الدين والعدل والإحسان”.

وأضافت ” أن الواجب الوطني يحتم علينا تحديد الأطر العامة لحقوق وواجبات كل فرد داخل الأسرة بوضوح، لأن الحقوق ترفع من قدر الحرية الشخصية للفرد، بينما الواجبات ترفع من قدر المجتمع ككل، لأننا نؤمن في دولة قطر بأن الأسرة هي ثروة الوطن الأولى، وضامن استقراره ومستقبله”.

وقالت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، في بيان لها، إن هذا الميثاق يمثل خطوة مهمة لتعزيز القيم الأسرية وتعزيز دور الأسرة في بناء مجتمع قوي مستدام، مضيفة أنه يمثل الإطار القانوني الذي يحكم العلاقات الأسرية في دولة قطر، كونه يركز على حقوق وواجبات الأفراد داخل الأسرة، ويسعى لتحقيق التوازن والعدالة في هذه العلاقات.

وأشار البيان إلى أن الميثاق يعد بمثابة دستور للعائلة ووثيقة تحدد القيم والمبادئ التي تحكم علاقات العائلة وتفاعلاتها في المجتمع، ويصنف كاتفاق رسمي بين أفراد العائلة لإدارة التوقعات وتحديد عملية صنع القرار والمسؤوليات في إطار الشراكة العائلية.

ويشمل الميثاق العديد من الجوانب مثل الحقوق المالية، والاقتصادية للأفراد وكذلك الحقوق التربوية والصحية، كما يسعى إلى حماية حقوق الطفل والمرأة، وتعزيز قيم العدالة والاحترام المتبادل داخل الأسرة.

ولفت البيان إلى أن هذه الخطوة من شأنها أن تضع دولة قطر في مقدمة الدول التي تطلق مثل هذه المبادرة، وهو ما من شأنه تعزيز مكانة دولة قطر الدولية.

المصدر : موقع الشرق

nexus slot

garansi kekalahan 100