الكشف عن محاور قمة “بريكس” المقبلة..

كشفت جنوب أفريقيا أبرز المحاور التي ستناقشها قمة مجموعة “بريكس“، والتي ستُعقد في وقت لاحق من الشهر الجاري في جوهانسبرغ.

وسيجتمع قادة البرازيل والصين والهند وجنوب أفريقيا وأرفع مسؤول دبلوماسي روسي في جوهانسبرغ من 22  اوت الجاري حتى الـ24 منه في قمة بعنوان “بريكس وأفريقيا”، وفق وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور.

وتحوّلت القارة إلى ساحة للجهود الدبلوماسية المتجدّدة، وسط مساع لتعزيز النفوذ يبذلها الغرب وأيضا روسيا والصين في خضم تنافس محتدم على الموارد المعدنية وانقسامات دولية فاقمتها الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وقالت باندور في مؤتمر صحفي: “يعكس موضوع (قمّتنا) إيماننا بالمنافع التي يمكن للشراكة مع أفريقيا أن توفّرها لبريكس”.

و”بريكس” عبارة عن تكتل سياسي واقتصادي عالمي بارز يضم كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وهو يستقطب إلى جانب الجزائر اهتمام دول كثيرة في منطقة الشرق الأوسط مثل السعودية وإيران، بهدف إحداث توازن مع الهيمنة الاقتصادية الغربية.

وستتمحور المحادثات خلال القمة المرتقبة أيضا حول تحفيز الاستثمارات في القارة، وفق باندور التي أشارت إلى أن ممثلين لبلدان أفريقية أخرى سيحضرون القمة.

وتأكدت مشاركة الرئيسين الصيني شي جين بينغ والبرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سليفا ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، حضوريا في القمة التي ستستضيفها جوهانسبرغ، بعد تكهّنات بأن الأخير قد ينسحب.

في المقابل، ستكون روسيا ممثّلة حضوريا بوزير خارجيتها سيرغي لافروف، علما بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك عبر الإنترنت.

وتأتي المشاركة عن بعد للرئيس الروسي بوتين بعد أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكّرة توقيف بحقّه، بسبب الحرب في أوكرانيا، ما يفرض نظريا على جنوب أفريقيا توقيفه لدى دخوله أراضيها.

في المقابل، استبعدت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور حضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي كان قد أبدى اهتماما بالمشاركة في القمة.

ولدى سؤالها عن ما إذا سيحضر الرئيس الفرنسي، قالت: “لم تُوجّه أي دعوة بهذا الصدد”.

وفي وقت سابق، أبلغت وزيرة الخارجية الفرنسية بريتوريا بأن الرئيس إيمانويل ماكرون غير مرتبط بالتزام ومهتم بالمشاركة في قمة “بريكس” التي ستعقد في جنوب أفريقيا في آب/ أغسطس الجاري.

وقالت كاترين كولونا للصحافة في ختام زيارة رسمية لجنوب أفريقيا إنها أبلغت نظيرتها ناليدي باندور بأن الرئيس ليست لديه التزامات في ذلك التاريخ، وهو مهتم بمواصلة الحوار الذي تقيمه فرنسا مع دول “بريكس”.
وأوضحت الوزيرة أن قرار دعوة ماكرون “لا يجب أن يتخذ من قبل فرنسا، ولكن من دول بريكس وفي مقدمتها جنوب أفريقيا وهي الدولة الداعية للقمة”.

سابقة
إذا حدث وحضر ماكرون القمة فتلك ستكون سابقة وسيكون أول رئيس غربي يحضر الاجتماعات، التي يحضرها عادة زعماء الدول الخمس المذكورة أعلاه.

وفي وقت سابق، قالت وزيرة الخارجية الجنوب أفريقية إن “مشاركة الرئيس ماكرون في حالة حدوثها ستشكل سابقة في النهج المعتمد حتى الآن في قمم بريكس، لكنها من الممكن أن توسّع النطاق العالمي للمجموعة”. وأضافت: “رئيس الدولة المضيفة هو الذي يحدد من ستتم دعوته”.

nexus slot

garansi kekalahan 100