اليمن.. حرائق هائلة وانفجارات قوية جراء الغارات الأمريكية البريطانية

أعلنت جماعة “الحوثي” اليمنية، الجمعة، أن 5 من مسلحيها قتلوا خلال 73 غارة شنتها القوات الأمريكية البريطانية على البلاد.

جاء ذلك في بيان متلفز للمتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع، تابعه مراسل الأناضول.

وقال سريع: “أقدم العدو الأمريكي البريطاني وفي إطار دعمه لاستمرار الإجرام الإسرائيلي في غزة على شن عدوان غاشم على اليمن بـ 73 غارة”.

وأوضح أن الغارات استهدفت “العاصمة صنعاء ومحافظات الحديدة وتعز وحجة وصعدة”.

وأضاف سريع: “أدت هذه الغارات إلى ارتقاء 5 شهداء وإصابة 6 آخرين من قواتنا المسلحة”.

وأردف: “العدو الأمريكي والبريطاني يتحمل كامل المسؤولية عن عدوانه الإجرامي بحق الشعب اليمني والذي لن يمر دون رد ودون عقاب”.

وتوعد سريع، بأن “القوات المسلحة لن تتردد في استهداف مصادر التهديد وكافة الأهداف المعادية في البر والبحر دفاعا عن اليمن وسيادته واستقلاله”.

وأكد أن “هذا العدوان الغاشم لن يثني اليمن عن موقفه الداعم والمساند لمظلومية الشعب الفلسطيني والقوات المسلحة مستمرة في منع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة من الملاحة في البحرين العربي والأحمر”.

وفجر الجمعة، أعلن البيت الأبيض في بيان مشترك لـ 10 دول، أنه “ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

وصدر البيان المشترك باسم حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية، وفق ما نشره البيت الأبيض.

من جانبها، أعلنت قناة “المسيرة” التابعة لجماعة الحوثيين عبر موقعها الإلكتروني، الجمعة، عن تعرض العاصمة اليمنية صنعاء لـ”عدوان أمريكي”.

كما ذكرت وكالة سبأ التابعة للجماعة، أن “الطيران الأمريكي والبريطاني شن غارات على العاصمة صنعاء ومحافظات الحديدة وصعدة وذمار”.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرها ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة، حرائق هائلة وانفجارات قوية جراء الغارات الأمريكية البريطانية.

و”تضامنا مع قطاع غزة” الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر الماضي لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية اعلنت ، فجر الجمعة، تنفيذ ضربات جوية مشتركة مع بريطانيا على خمسة أهداف تابعة للحوثيين في اليمن، ردا على هجماتهم المستمرة في البحر الأحمر.

وأفاد البيت الأبيض في بيان مشترك لـ 10 دول، أنه “ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

وصدر البيان المشترك باسم حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية، وفق ما نشره البيت الأبيض.

و”تضامنا مع قطاع غزة” الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وتستحوذ التجارة البحرية على 70 بالمئة من واردات إسرائيل، ويمر 98 بالمئة من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط، وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6 بالمئة في اقتصاد إسرائيل، بحسب وزارة المالية.

وجاء الهجوم بعد ساعات من توعد زعيم جماعة الحوثيين اليمنية، عبد الملك الحوثي، كل من يخاطر عسكريا ضد بلاده بـ”دفع الثمن”، مشددا على أن أي اعتداء أمريكي “لن يبقى أبدا دون رد”.

المحافظات المستهدفة:

* صنعاء

وفق وسائل إعلام تابعة للحوثيين، وشهود عيان للأناضول، فإن التحالف الأمريكي استهدف قاعدة الديلمي الجوية التابعة للجماعة بعدة غارات.

وتعد قاعدة الديلمي الجوية أحدى القواعد الجوية العسكرية التابعة للقوات الجوية الحوثية، وتقع على بعد 15 كم شمالي مدينة صنعاء، جوار مطار صنعاء الدولي(أكبر مطارات اليمن).

وسبق أن تعرضت هذه القاعدة الجوية الاستراتيجية لغارات مكثفة خلال السنوات الماضية، من قبل التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

* الحديدة

استهدف التحالف الأمريكي مطار محافظة الحديدة الساحلية (معطل منذ سنوات جراء ظروف الحرب) بعدة غارات جوية، إضافة إلى غارات أخرى على مواقع في مديرية زبيد بالمحافظة.

وتعد الحديدة واحدة من أهم المحافظات اليمنية، وفيها ثلاثة موانئ، بينها أكبر ميناء نشط في اليمن (ميناء الحديدة).

وسبق أن تعرضت جماعة الحوثي لاتهامات باستخدام موانئ الحديدة لأغراض عسكرية، وتنفيذ عمليات عسكرية في البحر الأحمر انطلاقا منها.

أما مديرية زبيد التي تعرضت لغارات، فهي واحدة من أهم المديريات بمحافظة الحديدة، كونها منطقة سياحية وأثرية.

* صعدة

تعرضت محافظة صعدة لعدة غارات شنها التحالف الأمريكي فجر الجمعة، بمناطق متعددة، وفق قناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين.

وأبرز المواقع المستهدفة في هذه المحافظة “معسكر كهلان شرقي مدينة صعدة (مركز المحافظة تحمل الاسم ذاته) ، وجبل الصمع غربي مدينة صعدة، إضافة إلى شن غارات على منطقة طخية بمديرية مجز بالمحافظة”.

وتكمن أهمية محافظة صعدة، كونها المعقل الرئيس لجماعة الحوثي، إضافة إلى ارتباطها بحدود برية مع السعودية.

* تعز

شن التحالف الأمريكي عدة غارات على مواقع خاضعة لسيطرة الحوثيين في محافظة تعز، المحافظة الأكثر سكانا في اليمن.

حيث تم استهداف مطار تعز الدولي، المتوقف عن العمل منذ سنوات جراء تعرضه لدمار هائل أثناء الحرب.

كما تم استهداف معسكر اللواء 22 بمديرية التعزية في تعز.

وتتقاسم الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي السيطرة على مديريات محافظة تعز.

* حجة

تم استهداف مطار حجة الواقع في مديرية عبس بالمحافظة الواقعة في معظمها تحت سيطرة الحوثيين.

والمحافظة تحوي مناطق جبلية متعددة، وترتبط بحدود برية مع المملكة العربية السعودية، وفيها ميناء ميدي البحري، وميناء حرض البري، غير أنهما لا يعملان بسبب ظروف البلاد جراء الحرب.

nexus slot

garansi kekalahan 100