خطاب أمير قطر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يحظى باهتمام إعلامي واسع النطاق

الدوحة في 20 سبتمبر /قنا/ تابعت وسائل الإعلام العربية والعالمية باهتمام كبير الخطاب الذي ألقاه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر ، في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة في دورتها الثامنة والسبعين التي عقدت يوم أمس الثلاثاء، في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث أفردت له مساحات واسعة من تغطياتها الإخبارية.

كما أبرزت وسائل الإعلام القضايا العربية والدولية التي تضمنها الخطاب، مركزة على قول سموه، حفظه الله، إن دولة قطر تواصل تمسكها بالموقف المبدئي من عدالة القضية الفلسطينية، التي أصبحت امتحانا لمصداقية ساسة دول العالم تجاه منطقة الشرق الأوسط.

فتحت عنوان: أمير قطر يؤكد التزام بلاده بمواصلة الجهود في صناعة السلام وتيسيره، أشارت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إلى تأكيد حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، “ضرورة حل النزاعات بالطرق السلمية معلنا التزام بلاده بمواصلة الجهود في تيسير وصناعة السلام”.

وتابعت الوكالة أن سموه، حفظه الله، قال إن “هذا الأمر يشكل التزاما مبدئيا ويقع في صلب السياسة الخارجية لبلاده”، موضحا أن “المسؤولية تدفع بلاده إلى تعزيز دورها في تقديم المساعدات الإنسانية وفي جهود الوساطة وحل النزاعات التي تؤثر على منطقتنا والعالم”.

وأوضحت (كونا) ان أمير قطر أكد أن “بلاده تواصل تمسكها بالموقف المبدئي من عدالة هذه القضية التي أصبحت امتحان المصداقية ساسة دول العالم تجاه منطقة الشرق الأوسط”، مضيفا أن “قطر تقدم الدعم السياسي والإنساني والتنموي للشعب الفلسطيني الشقيق، وتساهم في إعمار قطاع غزة الرازح تحت الحصار، علاوة على مساهمتها المتواصلة في تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)”.

وتحت عنوان: أمير قطر: فلسطين أصبحت امتحانا لمصداقية ساسة العالم، ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن الامير، قال في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة في دورتها الثامنة والسبعين، إن القضية الفلسطينية “أصبحت امتحانا لمصداقية ساسة دول العالم تجاه منطقة الشرق الأوسط”، وأن دولة قطر “تواصل تمسكها بالموقف المبدئي من عدالة هذه القضية وتقدم الدعم السياسي والإنساني والتنموي للشعب الفلسطيني الشقيق، مشيرا إلى أن قطر تساهم في إعمار قطاع غزة الرازح تحت الحصار، علاوة على مساهمتها المتواصلة في تمويل وكالة الأونروا”.

كما اهتمت وكالة الأنباء الجزائرية (واج)، بحديث سموه عن القضية الفلسطينية وأنه لا يجوز أن يبقى الشعب الفلسطيني أسير تعسف الاحتلال الذي يرفض أي حل سياسي عادل، لافتا إلى أن “تقاعس المنظمة الدولية عن اتخاذ إجراءات ضد الاحتلال أتاح ويتيح الفرصة للكيان الصهيوني لكي يقوض أسس حل الدولتين بالتوسع والاستيطان، حتى أصبح الاحتلال يتخذ شكل نظام فصل عنصري في وضح النهار”.

وأشارت وكالة أنباء (الأناضول) التركية إلى دعوة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير، إلى “دعم الشعب الفلسطيني في محاولات إيجاد حل سياسي عادل، إضافة إلى وقف القتال في السودان المندلع منذ نحو خمسة أشهر”.

كما أبرزت الوكالة تناول سموه، لوقائع حرق نسخ من القرآن الكريم في عدد من الدول الأوروبية، حيث قال: “أقول لإخواني المسلمين إنه لا يجوز أن يشغلنا معتوه أو مغرض كلما خطر بباله أن يستفزنا بحرق القرآن الكريم أو بنذالة أخرى، القرآن أسمى من أن يمسه معتوه”، مضيفا “أقول لكل من يبرر هذه الأفعال القبيحة بأنها حرية تعبير، لا يجوز أن يكون المس المقصود بمقدسات الآخرين نموذجا عن حرية التعبير”.

وفي سياق متصل، تابع العديد من وسائل الإعلام المرئية خطاب أمير قطر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

فقد ذكر تقرير لتلفزيون (عمان) أثناء تغطيته للخطابات التي ألقاها قادة دول العالم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن “خطاب سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، تضمن دعوة إلى التضامن وبذل الجهود من أجل عالم أكثر أمنا واستقرارا”، مستعرضا قول سموه “إننا إذا كنا نشكل حقا مجتمعا دوليا، وليس مجرد كيانات مختلفة، فيتعين علينا أن نعمل على رفع الظلم الواقع عليها، على الأقل، بموجب ما تقتضيه قرارات هذه الهيئة، وما يقتضيه القانون الدولي، فلا يجوز أن يبقى الشعب الفلسطيني أسير تعسف الاحتلال الإسرائيلي الاستيطاني، ورفض الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة أي حل سياسي عادل وفق مبادئ الشرعية الدولية، ولا يغيب عنكم أن تقاعس المنظمة الدولية عن اتخاذ إجراءات ضد الاحتلال أتاح ويتيح الفرصة لإسرائيل لكي تقوض أسس حل الدولتين بالتوسع والاستيطان”.

ونقلت قناة (الجديد) اللبنانية في نشرتها الإخبارية مقتطفا من كلمة سمو الأمير، مشيرة إلى أن “أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، شدد في كلمته على ضرورة إيجاد حل مستدام للفراغ السياسي في لبنان وإيجاد الآليات لعدم تكراره”.

وحظيت كلمة سموه،  باهتمام قناة (TRT عربي) التركية التي ذكرت في تقرير لها أن “أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اعتبر أن العالم يعيش في عصرين مختلفين، بسبب ما يجري من تناقض بين التطور العلمي والتكنولوجي وانتشار المجاعات والحروب التي أدت إلى تفاقم أزمة الهجرة”.

ونقل التقرير، الذي ورد في نشرة الأخبار، جزءا من كلمة الأمير التي قال فيها: “في مجالات مثل علم الجينات والذكاء الاصطناعي تزداد الإمكانيات لتحقيق الرفاه للبشرية جمعاء، لكن الفجوة بين الممكن والواقع تزداد أيضا، وفي نفس العصر الذي تظهر فيه هذه الإمكانيات تعاني شعوب من عمالة الأطفال والجوع والبطالة والحروب الأهلية، وتدافع فيه دول متطورة عن حدودها أمام تدفق اللاجئين الهاربين من تلك المعاناة”.

nexus slot

garansi kekalahan 100