“بريكس” خلطة سمك وحليب و تمر هندي

اعدها : محرز العماري

دقت طبول الفرح عند البعض من مفتين (المفرد مفتي) النظام المصري باعلان محموعة “بريكس” دعوة مصر للانضمام الى هذا التجمع الهجين وطفجت اقلامهم تبشر بأن الازمة فرحت , وستسدد مصر قروضها , وسيدوس المصريون على الدولار بأقذر حذاء, و تعود لمصر مكانتها, وتصبح واحدة من النمور الأقتصادية!!

لكن أحد عقلاء القوم في مصر كتب هذا التوضيح صب به ماء المنطق على تخميرة المطبلين فقال :

طيب! ما رأيك أن تهدأ قليلا, وتقرأ هذا المقال أولا:

1- بريكس BRICS هي مجموعة دولية تضم البرازيل B – روسيا R – الهند I – الصين C – جنوب افريقيا S.

2- الغرض من بريكس هو تجمع جيوسياسي يضمن أفاق تعاون اقتصادي لمحاولة تحويل النظام العالمي إلى نظام ثاني القطبية, بدلا من نظام القطب الأوحد “أمريكا”, (بعبارة أوضح: هو تجمع لمنافسة “الفتوة” الذي يسيطر على العالم, وأرجو أن تلاحظ كلمة “منافسة”, ولا تسمح لخيالك أو عاطفتك أن تذهب بعيدا!).

3- دول بريكس متعارضة تماما في الفكر السياسي والتوجه الإقتصادي, بل وهناك خلافات كبيرة فيما بينهم (هناك صراع حدودي بين الهند والصين مثلا)! بل أن إحدى دول بريكس (الهند) في حالة تحالف استراتيجي مع أمريكا “القطب الأوحد الذي يسعون لمنافسته “!

4-الشاهد في النقطة السابقة, أن منظومة بريكس ما تزال في بدايتها, تحاول صياغة تفاهمات مع بعض التحسس والتوجس من رد الفعل الأمريكي! وليس أدل على ذلك من أن بوتين لم يحضر قمة بريكس الحالية في جنوب إفريقيا, لأن النظام هناك ملزم باعتقاله كمجرم حرب إذا ذهب إلى هناك على خلفية حرب أوكرانيا!

5- أمريكا بالطبع تراقب الوضع وتصوغ الخطط, والتحالفات ولكنها في النهاية ترى الأمور لازالت حتى الآن غير مقلقة, فالهند أحد أقوى دول بريكس حليف استراتيجي لأمريكا, وعدو استراتيجي للصين العضوة معها في بريكس!!! والبرازيل وجنوب افريقيا أيضا على علاقات جيدة جدا مع أمريكا!

6- بريكس قررت في النهاية توسيع المنظومة وضم 6 دول جديدة: السعودية – الإمارات – إيران – إثيوبيا – مصر – الأرجنتين!! الإختيار كما يبدو لك “سمك – لبن – تمر هندي” وهو كذلك بالفعل! والسبب كما قلت لك في البداية, هو أن دول بريكس ليست متوافقة سياسيا أو اقتصاديا, والإختيارات الجديدة ستزيد هوة هذه التعارض!

7- هل الإنضمام لبريكس مدعاة للفخر؟! إثيوبيا انضمت للبريكس يا رجل!

8- هل الإنضمام لبريكس مؤشر على قوة الإقتصاد؟! الأرجنتين صاحبة أسوء اقتصاد في العالم وأكبر ديون (382 مليار دولار), وأكبر انهيار في قيمة عملتها : الدولار كان ب 36 بيزو من 5 سنوات – والآن وصل سعره في البنك 350 بيزو, أما سعر الدولار في السوق السوداء فوصل ل 800 بيزو أقسم بالله!!! الأرجنتين صاحبة أعلى سعر فايدة في العالم 118% (بالمناسبة مصر في المركز الثالث عالميا!) وأعلى تضخم في العالم 115% هذه هي إحدى الدول الست الأعضاء الجدد في بريكس!

9- هل الإنضمام لبريكس تبعا لعدد السكان؟! عدد المواطنين الإماراتيين أقل من مليون شخص!! وعدد سكان الإمارات بالكامل (أجانب ومواطنين) حوالي 9 ونصف مليون!!

10- هل الإنضمام لبريكس تبعا للقوة العسكرية؟! الجيش الأرجنتيني في المرتبة ال 43, والإثيوبي ال 49, والإماراتي في المرتبة ال 56 عالميا!

11- الموضوع إذن “سمك لبن تمر هندي” تبعا للمصالح والتفاهمات من دول بريكس, مثلا: * انضمام الأرجنتين مع البرازيل للبريكس يعني ضم 63% من مساحة أمريكا الجنوبية للبريكس! * انضمام مصر يعني ضم ثاني أهم ممر مائي في العالم للبريكس! * انضمام إيران يعني تشكيل تحالف ثلاثي قوي معادي لأمريكا في البريكس! * إنضمام إيران والسعودية والإمارات يعني الخليج ببتروله وجيوسياسته المميزة والهامة جدا لبريكس! * ضم اثيوبيا يعني استمرار النفوذ والسيطرة والتوغل من الصين وروسيا داخل إفريقيا لمحاربة وطرد النفوذ الفرنسي الأمريكي هناك!

12- أما عن فائدة الإنضمام لبريكس, فالأمر مفيد جدا للدول التي تصدر وتنتج, وفرصة لزيادة استثماراتها الخارجية, أما مصر فلا تنتج شيئا, ومستمرة في بيع الأصول التي كانت تنتج وتصدر! وبالتالي ستكون الفائدة لها في بعض تسهيلات استيراد السلع, لا أكثر!

13- فكرة ساذجة جدا, أن تعتقد أن دول بريكس ستقرض مصر, أو تساعدها في سداد ديونها! أقولك نكتة, لكن والله حقيقة: بنك بريكس “بنك التنمية الجديد” الذي انشأته بريكس كبديل لصندوق النقد الدولي,…. البنك تقريبا أفلس وتوقف عن الإقراض!!! وربما يكون الغرض من انضمام الإمارات والسعودية لبريكس هو انقاذ البنك من فضيحة الإفلاس!

14- فكرة إنشاء عملة موحدة لدول بريكس, غير مطروحة حاليا على الإطلاق, وتنفيذها سيدمر اقتصاد وتجارة دول بريكس نفسها, خاصة الصين! وسيكون الأمر مرفوضا تماما من الإمارات والسعودية, أن ترهن مستقبل عملتها الجديدة بأيدي دول على وشك اللإفلاس أو تعاني إقتصاديا كالأرجنتين ومصر!

15- مسألة أن اقتصاد الدول السبع الصناعية والدولار واليورو سيهتزون أمام البريكس, هي فكرة لا تقل حماقة عن عملة بريكس الموحدة! الدول السبع الصناعية تمتلك 45% من الإقتصاد العالمي بينما تمتلك بريكس 25% من القتصاد العالمي. الناتج المحلي لأمريكا وحدها يعادل تقريبا أجمالي الناتج المحلي لدول بريكس مجتمعة!! وعلى مستوى القوة العسكرية, والتقدم التكنولوجي: لا مجال للمقارنة حتى الآن بين السبع الصناعية وبريكس!

16- هل يعني انضمام مصر لبريكس الخروج على الولاء لأمريكا؟! بالطبع لا! إنضمام مصر, يعني استمرار وضعها تحت المنظار والميكروسكوب من العم سام, هذا المنظار الذي بدأ مع الحرب الأوكرانية وموقف مصر الغير واضح منها! ناهيك أن بريكس بأعضائها الجدد سيواجهون تحديات ومشاكل داخلية وخلافات كبيرة, ستراقبها أمريكا أيضا عن كثب, وتسعى لزيادة إشعالها!

17- بالمناسبة: تركيا منضمة لأقوى تحالف عسكري في العالم “ناتو”, ومنضمة لمجموعة العشرين, فهل أفادها ذلك في شيئ على المستوى الإقتصادي؟! = الإجابة لا!

ولله الأمر.

nexus slot

garansi kekalahan 100