بمساعدة ودعم قطري… تركيا تستعد لاستقبال مليون طن حبوب روسية لإرسالها لدول أفريقية

تستعد تركيا لاستقبال مليون طن من الحبوب من روسيا لتحويلها إلى دقيق وإرسالها إلى 6 دول أفريقية بدعم ومساعدة من قطر، في الوقت الذي طرحت فيه أوكرانيا على أنقرة خطة لتصدير الحبوب عبر المياه الإقليمية في البحر الأسود دون مشاركة روسيا.

وكشفت وسائل إعلام تركية، السبت، عن أنه سيتم نقل مليون طن من الحبوب الروسية إلى تركيا عبر 40 سفينة، عبر ميناءي توابسي ونوفوروسيسك، حيث ستتم معالجتها في تركيا وتحويلها إلى دقيق.

وقالت إن الدقيق سيرسل في المرحلة الأولى إلى 6 دول أفريقية؛ هي الصومال، وإريتريا، وبوركينا فاسو، وزيمبابوي، ومالي وأفريقيا الوسطى، نظراً لافتقارها القدرة على طحن الحبوب.

وأضافت أنه بموجب الاتفاق بين الرئيسين التركي رجب طيب إردوغان والروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائهما في سوتشي الاثنين الماضي، سيتم شحن الدقيق في مرحلة تالية إلى كل من ليبيا، وتشاد، وإثيوبيا، وجيبوتي واليمن.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، الجمعة، إن تركيا وقطر استجابتا للمبادرة الروسية بشأن معالجة وتوريد مليون طن من الحبوب للدول الأكثر احتياجاً، وكان رد فعلهما إيجابياً من حيث المبدأ.

وأكد فيرشينين أن هذه المبادرة الروسية الهادفة إلى مساعدة الدول الأفريقية، وغيرها من الدول الأكثر احتياجاً، ليست بديلاً عن اتفاقية الممر الآمن للحبوب في البحر الأسود، التي انسحبت منها روسيا في 17 يوليو (تموز) الماضي، لعدم تنفيذ الشق الخاص بها في الاتفاقية الموقعة بإسطنبول في 22 جويلية 2022.

وقال إن «معظم الحبوب التي تم شحنها، بما في ذلك الذرة وحبوب الأعلاف، من خلال أوكرانيا من خلال اتفاقية الحبوب، لم تذهب إلى البلدان الأكثر احتياجاً… لقد تحدثنا عن هذا علناً، والآن نضع مع شركائنا في الاعتبار تلبية هذه الاحتياجات». ولفت إلى أن روسيا تعول على مساعدة قطر في هذا الشأن.

المصدر : موقع الشرق

nexus slot

garansi kekalahan 100