بينها قطر.. ملك المغرب يشكر دولاً قدمت مساعدات عاجلة لمتضرري الزلزال ويرحب بأي مبادرات تضامنية

قال التلفزيون المغربي مساء الأحد 10 سبتمبر/أيلول 2023، أن العاهل محمد السادس وجه الشكر لقطر وبريطانيا وإسبانيا والإمارات على إرسالها مساعدات في أعقاب الزلزال المدمر الذي هز المملكة الجمعة.

وقال التلفزيون الرسمي في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي: “السلطات المغربية أجرت تقييماً دقيقاً للاحتياجات في الميدان، آخذة بعين الاعتبار أن عدم التنسيق في مثل هذه الحالات سيؤدي إلى نتائج عكسية”.

وجاء في المنشور “وتؤكد المملكة المغربية ترحيبها بكل المبادرات التضامنية من مختلف مناطق العالم”.

وأعلن المغرب، الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب عدة مدن بالمملكة، إلى 2122 وفاة، وفق حصيلة غير نهائية.

وذكرت وزارة الداخلية، في بيان، أنه “في حصيلة محدثة بلغ عدد ضحايا الزلزال 2122 وفاة و2421 جريحاً”، حتى الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي (15:00 تغ) من مساء الأحد.

وأوضحت الوزارة أن “السلطات العمومية تواصل جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة”.

مساعدات من قطر

وتوجهت مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية إلى المملكة المغربية للمساهمة في عمليات الإنقاذ والإغاثة بعد الزلزال الذي ضرب عدة أقاليم ومدن مغربية.

في الوقت نفسه، باشرت الفرق الميدانية لقطر الخيرية، تقديم الإغاثة العاجلة لمتضرري الزلزال الذي ضرب المغرب بالتزامن مع إطلاق المنظمة حملة “إغاثة عاجلة للمغرب” للتخفيف من آثار الزلزال.

وستشارك مجموعة الإنقاذ المعززة بآليات ومعدات متخصصة، في عمليات البحث والإنقاذ، بالإضافة إلى مساعدات إنسانية عاجلة للتخفيف عن المتضررين جراء الزلزال.

يأتي ذلك بعد أن وجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بإرسال فرق إنقاذ ومساعدات طبية عاجلة إلى المملكة المغربية لدعم جهود الإغاثة جراء الزلزال.

من جانبه، أعلن الهلال الأحمر القطري عن إرسال أول رحلة إغاثية للمتضررين من زلزال المغرب، تشتمل على مواد إغاثية غذائية وغير غذائية وأجهزة ومعدات طبية.

وشملت المساعدات، التي تم توزيعها على المتضررين مياه الشرب والبطانيات والوجبات الساخنة. كما سيتم توزيع سلال غذائية تحتوي على المواد التموينية الأساسية اعتباراً من اليوم.

وقال المهندس خالد اليافعي مدير إدارة الطوارئ والإغاثة في “قطر الخيرية”: “انطلقت فرقنا الميدانية في تقديم العون والمساعدة لإخواننا في المغرب منذ اليوم الأول بحكم وجود مكتب ميداني لقطر الخيرية هناك، ولا تزال تواصل جهودها على مدار الساعة”.

أضاف أن “الوضع هناك صعب جداً وحجم الدمار هائل، وسنعمل من خلال حملة إغاثة عاجلة للمغرب، على توفير الدعم اللازم للمتضررين من أجل تجاوز هذه المحنة”. وحث اليافعي أهل الخير في قطر على المسارعة في تقديم يد العون للتخفيف من المصاب الكبير وتوفير الدعم اللازم لأسر الضحايا والمصابين.

يذكر أنه في مساء الجمعة 8 سبتمبر/أيلول 2023، ضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر مركزه منطقة الحوز، عدة مدن مغربية مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء (كبرى مدن البلاد) ومكناس وفاس ومراكش، وأغادير وتارودانت، وفق المعهد الوطني للجيوفيزياء.

nexus slot

garansi kekalahan 100