بينها مصر والسعودية والكويت.. 7 دول عربية مهددة بـ “سحابة الجحيم” نهاية الأسبوع

تواجه عدد من الدول العربية خلال الأيام المقبلة ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة بسبب تأثرها بكتلة هوائية حارة ناتجة عن تراكمات الاحتباس الحراري، وهو ما يعزز الكتلة الهوائية الحارة في طبقات الجو العليا أو ما يسمى بـ”القبة الحرارية”، بحسب موقع “أخبار 24” السعودي.

ووفق الموقع السعودي، تشهد معظم مناطق المملكة خلال الأيام الحالية ارتفاعاً في درجات الحرارة، لتصل في عدة أنحاء إلى 48 درجة مئوية، مع توقعات باستمرار هذا الارتفاع الحراري.

وتحذر جهات الأرصاد بعدة بلدان عربية من ارتفاع درجات الحرارة قد تلامس الـ50 درجة، فيما حذر خبراء المناخ، من أن 7 دول عربية، بينها مصر والعراق والكويت، ستشهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة، بزيادة قدرها نحو 5 درجات حتى نهاية الأسبوع الجاري.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن الخرائط المناخية تشير إلى أن كتلة حارة قادمة من آسيا يتوقع أن تؤثر على كل من بلاد الشام ومصر والعراق وشمال السعودية اعتبارًا من نهاية الأسبوع الحالي.

ووصفت مواقع علمية هذه الموجة القادمة، باسم “سحابة الجحيم”.

وتقول الإدارة الوطنية الأمريكية لدراسة المحيطات والغلاف إن الصيف الحالي يسجل أعلى درجات حرارة منذ 136 عاماً، داعيةً إلى أخذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع هذا الأمر.

بدورها، أكدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن العالم يشهد أشد الأعوام حرارة، خاصة أن غاز ثاني أكسيد الكربون بلغ مستويات مرتفعة جديدة وهو ما يزيد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وسجلت عدة مناطق في الجزائر والعراق والكويت وعمان، درجات حرارة وصلت إلى 50 درجة مئوية.

nexus slot

garansi kekalahan 100