جشع البنوك العمومية

بقلم الدكتور رضا الشكندالي

وشهد شاهد من أهلها : هيئة السوق المالية تصرح بقنبلة إعلامية تبين مدى جشع البنوك العمومية واسيلائهم على أموال الشعب الكريم وتؤكد حقيقة ما قلناه في عديد المناسبات الاعلامية عن الدور الريعي لهذا القطاع والذي استقال عن دوره الطبيعي وهو مساعدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة على الاستثمار وإفادة البلاد والعباد
– أولا الأرقام المعلنة تخص فقط البنوك العمومية الثلاث
– حسب بيان هيئة السوق المالية، فإن قيمة الفوائد والعملات التي وظفتها البنوك العمومية الثلاث ارتفعت في النصف الأول من سنة 2023 ب 21،6 بالمائة لتصل الى 2047،7 مليون دينار مقابل 1684،2 مليون دينار في نفس الفترة من السنة الماضية أي بزيادة قدرها 363،5 مليون دينار، جزء ضئيل منها خصص للزيادة في أجور ومنح الموظفين (32 مليون دينار) والبقية الباقية في جيوب المستكرشين على حساب الضعفاء.
– تتوزع القيمة الجملية للعملات والفوائد الى 1838،8 مليون دينار فوائد و208،9 مليون دينار كعملات (agios, commissions, …….)
– هذه البنوك العمومية الثلاث لا تنشر تفاصيل سلم أجور ومنح موظفيها ولا ميزانيات ودادياتها حسب هيئة السوق المالية وهذا يعني عدم شفافية المعاملات في هذه البنوك.
– هذه الأرقام تخص البنوك العمومية يعني البنوك المملوكة للدولة، فما بالك بالبنوك الخاصة، والتي ننتظر نشرها من طرف هيئة السوق المالية.
إذا احتسبنا كل البنوك، فالأرقام ستكون صادمة للجميع حيث أن الأرباح التي تحققها لوحدها تكفي للخروج من الأزمة المالية الخانقة التي تعيشها البلاد. إذا تفضلت علينا هيئة السوق المالية بنشر أرقام كل البنوك فسيكون لدينا عندها دانيال مالي لا نقدر على استيعاب أرقامه.

nexus slot

garansi kekalahan 100