وحضر حفل الافتتاح ماريوس فيزر رئيس الاتحاد الدولي للجودو وعدد من أصحاب السعادة وقيادات الحركة الرياضية والأولمبية على الصعيدين الآسيوي والدولي، بالإضافة إلى عدد من مسؤولي الاتحادين القطري والدولي للعبة، وضيوف البطولة.
واستهل حفل الافتتاح بكلمة لخالد بن حمد العطية نائب الرئيس ومدير عام اللجنة المُنظمة للبطولة قبل أن يمنح الكلمة لماريوس فيزر رئيس الاتحاد الدولي للجودو.

YouTube player

وشهد الحفلُ فقراتٍ متنوعة وممتعة، باستعراض بصري مبهج وفيديوهات تعرض على أرضية الملعب تتبعها فقرة تمثيلية لعائلة قطرية تتحدث عن مسيرة هذه البطولة ومن ثم فقرات استعراضية يتبعها دخول لاعبي الجودو الصغار بعروض قتالية لتنتهي الفقرات بتسليم راعي الافتتاح هدية الحفل. وفي عرض مبهر دار حوار عائلي بين الأب وابنه عن الحياة القطرية القديمة وكيف كانت حياتهم في ذلك الوقت حيث يقوم الشاب بتحقيق حلم والده ويصطحبه برحلة عبر الزمن لتلك الحقبة القديمة.
كما شهد الحفل لوحة استعراضية راقصة تعبر عن الحياة البرية القديمة استوحت جمالها من أصالة التراث المحلي القطري، وعراقة موروثها البري بين البر والبحر تحت شعار «عاشوا وتعلّموا الصبر وعلمونا نحلم ونستمر» تلتها لوحة استعراضية راقصة أخرى تعبر عن الحياة البحرية القديمة استوحت جمالها من أصالة التراث المحلي القطري، وعراقة موروثها البحري وحياة الأطفال القديمة وكيف كانت ألعابهم التراثية وعلى الشاطئ كانوا يلعبون الألعاب القديمة التي فيها الكثير من الحركة وفيها فرحة ومتعة الانتقال عبر الزمن إلى الحاضر ليكبر الأطفال الصغار ويصبحوا أبطالًا ولاعبي جودو.

كما قدم عريف الحفل كلمة قصيرة عن البطولة أعلن على أثَرِها عن الافتتاح الرسمي من جانب سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية رئيس اللجنة المنظمة للبطولة قبل أن يتقدم اللاعب رضا المري إلى المنصة الرئيسية ويسلم هدية الافتتاح لراعي الحفل.
وفي الختام تم الاستماع إلى النشيد الوطني القطري وبعده النشيد الرسمي للجودو ليظهر عقب ذلك «لوغو» البطولة وثيم الحفل على الشاشات والأرض ويختتم الحفل بفيلم قصير عن البطولة.

الشيخ جوعان يتوج الفائزات في ثاني أيام البطولة

توّج سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية، رئيس اللجنة المُنظمة للبطولة الفائزات في وزن تحت 52 كلغ في ختام اليوم الثاني للبطولة، وقام سعادته بتتويج اليابانية أوتا آبي بالميدالية الذهبية، والأوزبكية ديورا كالديوروفا بالميدالية الفضية، والفرنسية أماندين بوشار والإيطالية أوديت جيفريدا بالميداليتين البرونزيتين.
وقام سعادة الدكتور ثاني الكواري النائب الثاني لرئيس اللجنة الأولمبية بتتويج الفائزين في فئة الرجال في وزن تحت 66 كلغ، حيث توج الياباني هيفومي آبي بالذهبية، ومواطنه جوشيرو مارياما بالفضية، والفرنسي وليد خيار والمنغولي يوندون بيرينلي بشكو بالميدالية البرونزية.

ماريوس رئيس الاتحاد الدولي:أتمنى أن تنظم قطر الأولمبياد مستقبلًا

أشادَ ماريوس فيزر رئيس الاتحاد الدولي للجودو بإقامة بطولة العالم 2023 في الدوحة، معربًا عن شكره لدولة قطر على دعمها للبطولة، وقال فيزر في حفل افتتاح بطولة العالم بعد ترحيبه بالحضور: نحن اليوم في بلد الرياضة والثقافة والتكنولوجيا البلد الذي أصبح وجهة لتنظيم البطولات العالمية الرياضية، بلد قِيَم الوحدة والصداقة بين البُلدان. وتابع رئيس الاتحاد الدولي: أودّ أن أعبّر عن شكري لحكومة قطر لدعمها الرياضة وبشكل خاص لبطولة العالم للجودو، وأتمنى أن تستمر قطر في ذات الطريق، وأن تكون أفضل منظم لدورة الألعاب الأولمبية في المستقبل لأنها تستحق ذلك. ونوه فيزر في كلمته بدور الرياضة في توطيد العلاقات بين الشعوب والأمم قائلًا: الرياضة هي أفضل طريقة لربط وتوثيق الصلات بين الشعوب، ونحن في الوقت الحاضر بالعالم نمر بمرحلة صعبة في العلاقات الدولية بسبب ما يجري في العديد من مناطق العالم، ولذلك ينبغي أن نحافظ على استقلالية الرياضة لتكون مصدر إلهام، حتى نحافظ على السلام والتفاهم والتعاون بين شعوب العالم.

اليابانية أوتا آبي: تركيزي على أولمبياد باريس

أعربت اليابانية أوتا آبي الفائزة بالميدالية الذهبية لوزن تحت 52 ببطولة العالم للجودو عن سعادتها البالغة بإحرازها الميدالية الذهبية. وقالت في تصريحات صحفية: كانت مُنافسة صعبة وقوية ما تطلّب مني الكثير من التركيز والدقة في مباغتة الخصم.
وأضافت البطلة الأولمبية طوكيو 2020 وبطلة العالم خمس مرات: كنت أدرك منذ البداية أن المنافسة ستكون قوية ولذلك أعددتُ نفسي بشكل جيد من خلال التدريب اليومي، وأشكر المدرب على ما قدمه لي من جهد وتعليمات ساعدتني كثيرًا للوصول لهذه المرحلة. وختمت حديثها: بلا شك أن الخبرة ساعدتني كثيرًا في الفوز ولكن لم تكن كافية لا سيما أن المنافسة كانت قوية ولم يكن بالسهل تحقيق الفوز. وتابعت: أعتقد بعد هذه البطولة سيكون تركيزي على أولمبياد باريس وسنرى ماذا بإمكاني أن أقدمه في الألعاب الأولمبية.

خالد بن حمد العطية:فخورون باستضافة البطولة العالمية

قالَ خالد بن حمد العطية، نائب الرئيس ومُدير عام اللجنة المنظمة لبطولة العالم للجودو الدوحة 2023 في افتتاح البطولة: يسعدني أن أرحب بكم جميعًا في حفل افتتاح بطولة العالم للجودو – الدوحة 2023.
وأضاف: «نحن فخورون باستضافة بطولة العالم للجودو لأول مرة في الدوحة، حيث بلغنا محطة جديدة في ترسيخ مكانة دولة قطر كبلد مضيف نجح في استقطاب أكبر المحافل الرياضية في العالم، ولا بد لي أن أغتنم هذه الفرصة لأعبر عن امتناننا لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدى، على قيادة سموه، فمن خلال رؤيته وتوجيهه، شهدنا نموًا وتطورًا غير مسبوقين في تشكيل المشهد الرياضي والبنية التحتية الحالية، وأمست دولة قطر موطنًا للمرافق الرياضية العالمية المستوى.
وفي ختام حديثه قال العطية: «أود أن أشكر كل من ساهم في جعل هذا الحدث ممكنًا. من المنظمين إلى المتطوعين، من الرعاة إلى الجماهير، أتمنى لجميع الرياضيين التوفيق، وآمل أن يستمتعَ الجميع ببطولة العالم للجودو – الدوحة 2023».

جاسم البوعينين :قطر رفعت شعار الريادة والتميز

قالَ سعادة جاسم بن راشد البوعينين أمين عام اللجنة الأولمبية في تصريحات صحفية على هامش افتتاح البطولة أمس: يسرّنا أن نستضيف بطولة العالم للجودو على أرض قطر، ونرحب بالجميع في الدوحة عاصمة الرياضة، كما عهدها العالم فإن دولة قطر رفعت شعار الريادة والتميّز في تنظيم الأحداث الرياضية، إلى جانب المحافظة على قيمها وموروثها وإبراز ذلك في مثل هذه المحافل.
وأضاف قائلًا: نأمل تنظيم نسخة استثنائية من بطولة الجودو بمشاركة عدد كبير من ممارسي هذه الرياضة بينهم أبرز المصنفين الأوائل عالميًا والذين يمثلون 99 دولة، ونشهد أقوى العروض التي تليقُ بالحدث في فئتَي الفردي للسيدات والرجال، وفئة الفرق مُختلط، وخلق بيئة متنوعة وشاملة للرياضيين والمشجعين على حد سواء.
واختتم قائلًا: نتمنى لنجوم الأدعم (خليل الرباحي ومحمد الرباحي في وزن تحت 81 كلغ، ورضا نفوة في وزن تحت 100 كلغ، للرجال) كل التوفيق في هذه البطولة وتقديم مستويات مُشرفة للرياضة القطرية.

المصدر : الراية القطرية