خلال افتتاح قمة الوات العالمية بالدوحة ..قطر تعلن عن استثمار مليار دولار لدعم الشركات الناشئة في قطر والعالم

alsharq

افتتح  الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، قمة الويب قطر 2024، الحدث الأضخم عالميا في قطاع التكنولوجيا، والذي بدأت فعالياته يوم الاثنين 26 فيفري وتتواصل على مدى أربعة أيام في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات و ذلك بحضور مسؤولي الشركات المحلية والعالمية  وممثلي الشركات العارضة، بالإضافة إلى الآلاف من رواد الأعمال والمستثمرين وقادة قطاع التكنولوجيا في العالم.

وفي كلمته خلال الافتتاح، قال الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، إن قمة الويب بمثابة حدث تاريخي جديد يضاف إلى سلسلة إنجازات قطر والمنطقة ككل، بعد استضافة كأس العالم FIFA قطر 2022، وسباق الفورمولا 1، ومعرض إكسبو 2023 الدوحة، مشيرا إلى أنها أول نسخة من أضخم مؤتمر للتكنولوجيا في العالم تقام في منطقة الشرق الأوسط، وتستضيفها دولة قطر على مدى خمس سنوات.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية عن تخصيص الدولة استثمارات بقيمة مليار دولار أمريكي لدعم الشركات الناشئة في قطر والعالم، وذلك في إطار رؤية قطر الوطنية 2030 لتطوير اقتصاد تنافسي ومتنوع يضمن جودة الحياة لشعبها.

وأضاف أن العالم يقف على عتبة عصر جديد، ليس فقط من حيث التقدم التكنولوجي، بل أيضا فيما يتعلق بالإنجازات البشرية، لافتا إلى أن التقنيات الرقمية أصبحت تتقارب لأول مرة لتحقيق تطورات على أرض الواقع، وذلك من خلال تسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي بأنواعه المختلفة ومجالات التكنولوجيا الأخرى.

وأكد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أنه مع ترابط العالم أكثر فأكثر، أصبح من الممكن أخيرا أن تكون التكنولوجيات المتقدمة متاحة للجميع، دون أن يكون الحصول عليها امتيازا خاصا، مشددا على أنه مع استمرار التكنولوجيات الناشئة في فتح أبواب جديدة، يجب إدراك أن الابتكار لا يقتصر فقط على استحداث أدوات جديدة، بل يتعلق بإعادة تصور الإمكانات التي يمكن تحقيقها باستخدام تلك الأدوات.

وفي كلمته أمام القمة، شدد على أهمية الحرص على أن يخدم التقدم التكنولوجي صالح البشرية، وتحقيق التوازن بين التطور والقيم، موضحا أن الابتكار في حد ذاته ليس هو الغاية، بل وسيلة لتحقيق غاية.

وبين رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أن قمة الويب قطر 2024 تعد علامة فارقة في رحلة التطور التكنولوجي في الدولة، مؤكدا أن دولة قطر لم تدخر أي جهد أو موارد لتصبح منصة رائدة للابتكار والإبداع والارتقاء بالإمكانات البشرية على مدى العقدين الماضيين، كما شهدت تطورا هائلا في جميع القطاعات، مضيفا في الوقت ذاته أن استخدام التكنولوجيا يهدف إلى الارتقاء بحياة الجميع وبناء مجتمع أكثر ترابطا.

وأوضح أن دولة قطر تمتلك استثمارات ضخمة في البنية التحتية الرقمية والمناطق الحرة وبرامج حاضنات الأعمال التي تقدم مزايا لا مثيل لها لرواد الأعمال والمستثمرين، مؤكدا أن دولة قطر تعد الموطن المثالي لاستضافة قمة الويب، حيث يبلغ إجمالي الناتج المحلي الإجمالي 8.5 تريليون دولار أمريكي، وتبعد الدولة مسافة نحو ست ساعات طيران عن 80 بالمئة من سكان العالم، كما أنها تتمتع بمكانة قيادية في مجال ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط.

وفي ختام كلمته، أشار الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني إلى إطلاق وكالة ترويج الاستثمار مؤخرا مبادرة “ابدأ من قطر”، وهي منصة شاملة توفر للشركات الناشئة إمكانية الاستفادة من خدمات التمويل وبرامج حاضنات الأعمال والدعم الحكومي وغيرها.

من جانبها، أكدت كاثرين ماهر الرئيس التنفيذي لقمة الويب، على رسالة القمة كمنصة للابتكار تجمع رواد الأعمال والمبتكرين وقادة قطاع الأعمال من حول العالم، مشيرة إلى أن قمة الويب في قطر سجلت أكبر مشاركة من نوعها للشركات الناشئة في نسخة افتتاحية في تاريخ الحدث العالمي.

وأشارت ماهر إلى حضور مشاركين من 118 دولة، كما أن نحو 200 شركة ناشئة إفريقية تشارك في القمة، وهو رقم قياسي في تاريخ قمة الويب، بالإضافة إلى مشاركة أكثر من 400 مستثمر، منهم عدد من أكبر الصناديق الاستثمارية في العالم.

وأكدت ماهر أنه كان هناك تفاعل غير مسبوق على التطبيق الخاص بالقمة، حيث تواصل آلاف الأشخاص مع بعضهم لأسابيع قبل انطلاق القمة، إضافة إلى تفاعل وإقبال كبير من الشركات الناشئة، معربة عن تمنياتها بأن تثمر القمة عن التعاون بين الشركات المشاركة وعن ابتكارات مفيدة من أجل مستقبل البشرية.

واستهلت فعاليات القمة بجلسات نقاشية مع عدد من رواد الأعمال من قطر والشرق الأوسط وإفريقيا ومن حول العالم، من بينهم السيد أمجد مسعد الرئيس التنفيذي لشركة ريبليت، والسيد تريفور نوح مقدم البرامج الشهير.

كما شهدت فعاليات اليوم الأول من الحدث، القمة المسائية، التي أقيمت في براحة مشيرب، أكبر ساحة مفتوحة في وسط مدينة مشيرب قلب الدوحة، حيث أتاحت للمشاركين التواصل والتفاعل في أجواء حيوية وبيئة عصرية.

وتتضمن فعاليات القمة، التي تستمر حتى /الخميس/ المقبل، العديد من الجلسات النقاشية وورش العمل والحلقات التعليمية والمسابقات ومجموعة واسعة من الأنشطة التي تتيح لجميع المشاركين التواصل مع قادة قطاع التكنولوجيا من حول العالم، مثل /مايكروسوفت/، /ميتا/، /تيك توك/، /سناب شات/، /أمازون/، /شل/، /هواوي/، /سيسكو/، /بالو ألتو نيتووركس/ وغيرها.

كما تشهد القمة توقيع العديد من مذكرات التفاهم مع كبرى شركات التكنولوجيا وصناعة المحتوى في العالم، بهدف تعزيز مكانة دولة قطر كمركز رائد للتكنولوجيا وصناعة المحتوى في المنطقة، وإبراز الهوية الوطنية القطرية على المستوى العالمي.

ويشارك في القمة أكثر من 12,000 مشارك، وما يزيد عن 1000 شركة ناشئة من 80 دولة، من بينها 100 شركة قطرية، وأكثر من 500 مستثمر، و200 متحدث، وأكثر من 100 شريك، إضافة إلى تغطية إعلامية واسعة بمشاركة ممثلين عن 500 جهة إعلامية من أنحاء العالم.

ومن بين الشركات القطرية الناشئة المشاركة في القمة، شركة /ايفي/، المتخصصة في التكنولوجيا الصحية، ومنصة /زاكي/ للتجارة الإلكترونية، و/إي إم إم إيه سيستمز/، المتخصصة في تطوير أنظمة إدارة المطارات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وتطبيق /وقته/، المتخصص في السياحة والحجوزات، والمنصة التعليمية /معلمي/، وتطبيق /إربان بوينت/ الذي يقدم خصومات على المطاعم والوجهات الترفيهية في قطر.

وتتميز هذه النسخة من قمة الويب بزيادة نسبة مشاركة الشركات التي أسستها سيدات إلى أكثر من 30 بالمئة من إجمالي عدد الشركات الناشئة المشاركة في القمة، وقد حظي برنامج “رائدات في قطاع التكنولوجيا”، الذي تنظمه القمة هذا العام، بحضور لافت من دولة قطر والشرق الأوسط ومن أنحاء العالم.

وتضم قائمة الشركاء القطريين في أول نسخة من قمة الويب بالشرق الأوسط وإفريقيا، جهاز قطر للاستثمار، والمدينة الإعلامية، وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، ومجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، ووكالة ترويج الاستثمار، وبنك قطر للتنمية، وشركة أريد.

تأتي استضافة قمة الويب ضمن جهود دولة قطر الرامية لتحقيق استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024 – 2030، التي تعد المرحلة الأخيرة نحو تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، والتي تهدف إلى إطلاق مبادرات لتعزيز البيئة التكنولوجية في الدولة وتحفيز الابتكار وتعزيز بناء الكفاءات في هذا القطاع من أجل دعم التنويع الاقتصادي.

وبإمكان المهتمين الاطلاع على جدول أعمال فعاليات القمة والتعرف على قائمة المتحدثين والجلسات النقاشية وأبرز القضايا والنقاشات خلال الحدث، زيارة الموقع الرسمي: https://qatar.websummit.com

المصدر:الشرق

nexus slot

garansi kekalahan 100