دبلوماسيون لماكرون: أفقدتنا مصداقيتنا وتأثيرنا بالشرق الأوسط

في خطوة وصفتها صحيفة لو فيغارو بأنها “غير مسبوقة في تاريخ الدبلوماسية الفرنسية في العالم العربي” كتب أكثر من عشرة سفراء ودبلوماسيين فرنسيين يعملون في الشرق الأوسط والمغرب العربي مذكّرة جماعية وقّعوا عليها وأرسلوها إلى قصر الإليزيه ووزارة الخارجية، ونسبت الصحيفة إلى دبلوماسي في باريس قوله إن المذّكرة تحمل مواصفات الانشقاق وقد جاء فيها أن “موقف فرنسا في بداية الأزمة ليس مفهوماً في الشرق الأوسط وهو يشكّل قطيعة مع موقفها التقليدي المتوازن بين ‏الفلسطينيين والإسرائيليين”.

وأوضح الدبلوماسي الذي اطّلع على المذكّرة، بحسب لو فيغارو أن “السفراء والدبلوماسيين يلاحظون بأسف خسارة فرنسا لمصداقيتها وتأثيرها في العالم العربي حيث تسود صورة سلبية عن بلدنا”، وتلمّح المذكّرة وإن بشكل دبلوماسي إلى أن كلّ ذلك هو “نتيجة المواقف التي اتخذها رئيس الجمهورية مؤخراً”.

وردّاً على ما جاء في المذّكرة قال مسؤولون في الإليزيه ووزارة الخارجية لـ”لوفيغارو” إن “السياسة الخارجية لفرنسا تقرّرها في النهاية السلطات المنتخبة، أي رئيس الجمهورية وحكومته، ومن ضمنها وزيرة الخارجية”.

وجاء في المذكّرة الجماعية للسفراء والدبلوماسيين في الشرق الأوسط والمغرب العربي أن “فرنسا تُتّهم أحياناً” في بعض الدول العربية “بأنها متواطئة في أعمال الإبادة” التي تقوم بها إسرائيل، وقد وصلت النقمة عليها إلى حدّ تهديد أحد السفراء الفرنسيين العاملين في المنطقة بالقتل.

وتضيف “لو فيغارو” أن دائرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية التي يتبع لها الموقعون على المذكّرة لم يؤخذ رأيها مسبقاً لدى كتابة وتوقيع نصّها، إلا أن دبلوماسيين كثيرين ممّن يعملون في مقرّ الوزارة في باريس يدعمونها سرّاً.

وأخيراً تشير صحيفة “لو فيغارو” إلى أن المذكّرة تعتبر “أن عدم الثقة بفرنسا عميق في العالم العربي ويمكن أن يستمرّ طويلاً” وأشار السفراء والدبلوماسيون إلى أن ما يقوله البعض في الدول التي يعمل بها هؤلاء هو أن “خطاب فرنسا القائم على الإنسانية يتناقض مع المقاربة الجديدة” التي عكسها موقف ماكرون غير المتوازن، كما جاء في المذكّرة، لكن الموقّعين عليها استدركوا قائلين إن انتقادات الرئيس القاسية لإسرائيل خلال المقابلة التي أجرتها معه قناة “بي بي سي” البريطانية قبل أيام “تشير إلى أنه فهم أن موقفه يجب أن يتطور” في اتجاه العودة إلى موقف متوازن.

nexus slot

garansi kekalahan 100