رئيس حزب جزائري يتهم الإمارات بجرّ تونس للتطبيع وزرع ألغام على حدود الجزائر- (فيديو)

حذّر عبد القادر بن قرينة، رئيس حركة البناء الوطني في الجزائر، من الدور الإماراتي في المنطقة، عقب انقلاب النيجر الأخير، مشيرا إلى أن لديه معلومات بخصوص تطبيع وشيك لتونس مع إسرائيل، بعد أن زارها مسؤول في دولة خليجية مؤخرا.

وقال بن قرينة الذي يشارك حزبه في الحكومة الجزائرية، في ندوة عقدها بخصوص تداعيات الأزمة في النيجر، إن “دولة خليجية وظيفية، هي دائما وراء لعبة زرع الخلافات والفرقة في المنطقة”.

وتحدث بما يؤكد أنه يقصد الإمارات العربية المتحدة، أن هذه الدولة الخليجية هي من كانت وراء الخلافات بين قطر والسعودية، ووراء استفحال الأزمة في اليمن من خلال الوقوف وراء التحالف بين عبد الله صالح وجماعة الحوثي.

وعاد بن قرينة إلى الدور الإماراتي في محيط الجزائر، موجها نداءه للمسؤولين بالقول: “أتمنى من الدولة الجزائرية، بل أجزم أن عينها مفتوحة بعد الزيارات المشؤومة لتونس مؤخرا من أجل شراء التطبيع، وقد يكون قريبا وقريبا جدا، وأعني ما أقول”.

وفي الأسبوع الأخير، زار الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وهو مسؤول رفيع ووزير الدولة في الإمارات، تونس والتقى مع رئيسها قيس سعيد، وأعلن عن وقوف الإمارات مع تونس وبحث فرص تعاون مشتركة بينهما.

وتابع بن قرينة المحسوب حزبه على التيار الإسلامي، أن هذه الدولة الخليجية في فترة الحراك الشعبي في الجزائر (2019)، أرادت أن تشتري من النيجر قاعدة عسكرية توظفها للصهاينة على حدود الجزائر، وتدخلت القيادة العسكرية الجزائرية بكل ما تملك من إمكانيات لتتخلى النيجر عن ذلك الطلب.

وأضاف أن الإمارات أرادت أن تشتري مطارا عسكريا في موريتانيا من أجل الغرض نفسه. وأردف: “يقال ولم نرَ تكذيبا من السلطات الموريتانية، أن مسؤولا رفيعا في موريتانيا زار الكيان الصهيوني مؤخرا من أجل هذا المطار، حيث سيكون مموّلا من الدولة الخليجية ويكون فيه الكيان الصهيوني”.

وكانت صحيفة “الخبر” الجزائرية قبل أسابيع، قد نقلت عن مصادر وصفتها بالموثوقة، أن الإمارات تمارس ضغطا رهيبا على موريتانيا لأجل الالتحاق بقافلة المطبعين والاعتراف بإسرائيل. وذكرت أن وزير الدفاع الموريتاني زار مؤخرا إسرائيل، مرورا بإمارة دبي، وأقام فيها لبعض الوقت، في إطار رحلة أشرف على تنظيمها مسؤولون إماراتيون.

وفي ليبيا، أبرز عبد القادر بن قرينة أن رغبة الجزائر في أن تطرح شخصية جزائرية لتكون ممثلة للأمين العام الأممي في ليبيا، واجهتها دول عربية بالرفض على مرتين، رغم أن ليبيا تمثل جزءا من الأمن القومي الجزائري، وفق قوله. وتحدث عن تحالف بين نجل الجنرال خليفة حفتر المدعوم من الإمارات، مع إسرائيل.

وفي ظل هذه المعطيات، أكد رئيس حركة البناء أن الدولة الجزائرية أصبحت محاطة بالتواجد الصهيوني من كل مكان. وذكر في هذا السياق أن الجيش الجزائري هو الوحيد الذي خاض حربا مع إسرائيل في إشارة لمشاركة فيالق جزائرية في حربي 67 و73 ولم يوقّع معها بعد ذلك على اتفاق سلام، وهو ما يجعله مستهدفا من قبل هذا الكيان.

بن قرينة اتهم الإمارات بدفع تونس وموريتانيا للتطبيع مع إسرائيل، ومحاصرة الجزائر بالقواعد العسكرية

ويأتي ما قاله بن قرينة حول الدور الإماراتي، في أعقاب هجوم إعلامي غير مسبوق في الجزائر على الإمارات، حيث ذهبت صحيفة “الخبر الجزائرية” في مقال لها، إلى حد وصف ما تقوم به الإمارات ضد الجزائر بـ”الأعمال العدائية والممارسات الشيطانية”، وتحدثت عن “تسخير الإمارات إمكانات مالية ومادية ضخمة من أجل محاولة زعزعة أمن واستقرار المنطقة خاصة الجزائر”. كما سبق لصحيفة “لوسوار دالجيري” الناطقة بالفرنسية، أن تحدثت أيضا على دور محتمل للإمارات في ما يحدث بالنيجر.

وعلى المستوى الرسمي، تبدو العلاقات طبيعية بين الدولتين، إذ لم يسبق لمسؤول جزائري أن هاجم الإمارات. وتعود آخر مكالمة جمعت وزيري خارجية البلدين أحمد عطاف وعبد الله بن زايد آل نهيان إلى نهاية حزيران/ يونيو، حيث هنأت الإمارات الجزائر على انتخابها عضواً غير دائم بمجلس الأمن.

ومع انقلاب النيجر، ازداد الحديث في الجزائر عن الخطر الخارجي. وينتظر أن تعقد أحزاب الموالاة وعدد من المنظمات الجماهيرية والنقابات في الجزائر المشكّلة لـ”المبادرة الوطنية لتعزيز التلاحم وتأمين المستقبل”، ندوة وطنية يوم 19 آب/ أغسطس الجاري، لمناقشة تداعيات الأزمات الأمنية في الجوار الجزائري.

وكان أصحاب هذه المبادرة التي حركها عبد القادر بن قرينة، قد تحدثوا أن هدفهم من هذه الندوة هو “الرفع من التأهب لمواجهة التهديدات والمخاطر التي تستهدف  الجزائر  في أمنها ومؤسساتها ووحدة شعبها وترابها، ووجوب التعبئة العامة من أجل النهوض بوطننا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وتأمين مستقبل أجيالنا وتحقيق تطلعات شعبنا في كنف الوحدة والانسجام والاستقرار والتطور”.

المصدر : الجزائر- “القدس العربي”:

nexus slot

garansi kekalahan 100