رويترز: وساطة قطرية بين أمريكا وإيران حول البرنامج النووي بدأت هذا الأسبوع

رويترز21 سبتمبر 2023
نقلت وكالة رويترز عن مصدرين مطلعين أن قطر عقدت اجتماعات ثنائية منفصلة مع الولايات المتحدة الأمريكية وإيران هذا الأسبوع، تطرقت إلى البرنامج النووي الإيراني .

وقال أحد المصدرين – طالبا عدم الكشف عن هويته- إن الاجتماعات عقدت يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين في نيويورك على هامش الأعمال السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال المصدر الثاني – وهو دبلوماسي مطلع من الشرق الأوسط- إنه سيتم إجراء محادثات ثنائية إضافية هذا الأسبوع، من دون أن يخوض في تفاصيل.

ووصف الدبلوماسي الاجتماعات التي عُقدت في نيويورك بأنها تهدف إلى تمهيد الطريق لمناقشات غير مباشرة في المستقبل لتحقيق “تفاهم” بشأن القضية النووية.

وسبق أن نقلت وكالة رويترز عن مصادر مطلعة قولها إن قطر تضغط على الجانبين للانخراط في مزيد من المحادثات والتوصل إلى “تفاهمات”.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن ووزير خارجيته أنتوني بلينكن عبرا عن تقدير الولايات المتحدة العميق للدور الذي لعبته قطر خلال العامين الماضيين في التوسط في الاتفاق مع طهران لإبرام صفقة تبادل سجناء تمت مطلع الأسبوع بوساطة قطرية.

ورداً على سؤال لشبكة CNN حول ما إذا كان اتفاق تبادل السجناء سيفضى لتفاهم حول البرنامج النووي ، قال معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية: لا أستطيع أن أدعي أن هذا سيؤدي إلى اتفاق نووي، لكنه سيؤدي بالتأكيد إلى بيئة أفضل.

وأضاف معاليه: ما حدث بالأمس كان في الواقع حجر أساس مهم لإعادة بناء الثقة بين البلدين.

وقال معاليه: “آمل أن يكون البلدان على يقين من أن هذا سيؤدي إلى بيئة أفضل للتوصل إلى اتفاق كامل بشأن القضية النووية وأي قضية أخرى عالقة”.

nexus slot

garansi kekalahan 100