فايننشال تايمز: لمسات أخيرة لاتفاق بشأن إطلاق سراح أسرى مدنيين لدى حركة ح.ماس برعاية قطرية

قالت صحيفة “Financial Times” البريطانية الأحد 15 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إن قطر تعمل على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق بشأن إطلاق سراح أسرى مدنيين لدى حركة حماس.

وفجر السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول، أطلقت المقاومة في غزة عملية “طوفان الأقصى”، رداً على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، حيث اقتحم المقاومون معسكرات ومستوطنات الاحتلال في غلاف القطاع وقتلوا المئات من الجنود والمستوطنين وأسروا آخرين، لم يعلن بشكل رسمي عن عددهم”.

بحسب الصحيفة البريطانية، فإن قطر التي تستضيف المكتب السياسي لحركة حماس، تعمل مع الولايات المتحدة لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق.

ولم تكشف الصحيفة تفاصيل أخرى عن هذا الاتفاق.

ويواجه قطاع غزة قصفاً شديداً لليوم التاسع على التوالي، فيما تقطع عنه الماء والكهرباء، وتمنع شاحنات الإغاثة من الدخول عبر معبر رفح.

فقد حذّرت الأمم المتحدة، الأحد، من أن يؤدي استمرار قطع المياه، والكهرباء، والغذاء والأدوية عن قطاع غزة، إلى وفاة آلاف الأشخاص في القطاع.

جاء ذلك على لسان مارتن غريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، في تدوينة له عبر حسابه على منصات التواصل الاجتماعي. وأضاف المسؤول الأممي أن “شبح الموت” يخيّم على غزة.

وحذّر من وفاة آلاف الأشخاص في القطاع بسبب قطع المياه، والكهرباء، والغذاء والدواء، مؤكداً أن هذا الأمر “حقيقة قائمة” في القطاع.

فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد الشهداء في غزة ارتفع إلى 2670، و8714 مصاباً، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، فيما لا يزال عدد كبير من الشهداء والأحياء تحت الأنقاض بسبب نقص الإمكانات، فيما أعلنت الأمم المتحدة أن ضربات الاحتلال الإسرائيلي أدت لتدمير أكثر من 1300 مبنى في غزة.

ويعاني سكان غزة، وهم نحو 2.2 مليون فلسطيني، من أوضاع معيشية متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت “حماس” بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006.

nexus slot

garansi kekalahan 100