قطر تتصدر العالم في المؤشرات الأمنية

تصدرت دولة قطر قائمة أكثر الدول أماناً حول العالم لعام 2023، وذلك للمرة الخامسة على التوالي، محققة 85.2% نقطة على مؤشر الدول الآمنة للعام الجاري، وفقاً لقاعدة البيانات “نامبيو” (Numbeo) التي شملت إحصاءاتها 142 دولة.

وبعد قطر، حلت في المراكز العشرة الأولى: كل من الإمارات وتايوان وجزيرة مان وسلطنة عمان، ثم هونغ كونغ وأرمينيا واليابان وسويسرا والبحرين، على التوالي.

وتهتم “نامبيو” بتقييم درجة الأمان في دول العالم، وتصدر تقاريرها سنوياً منذ عام 2009، اعتماداً على رصد معدلات الجريمة وفقاً لقوانين كل دولة.

ويعدّ تفوق قطر -وفق هذا المؤشر- امتداداً لما سجلته في السنوات الماضية، حيث حافظت على المركز الأول عربياً منذ عام 2015، كما تصدرت القائمة عالمياً منذ 2019.

يُشار إلى أن قطر سجلت مراكز متقدمة كذلك وفق مؤشرات أخرى، حيث حلّت بالمرتبة الأولى عربياً والـ23 عالمياً في مؤشر الدول الأكثر أماناً وسلاماً اجتماعياً لعام 2022 من بين 163 دولة، وفقاً لتقرير معهد الاقتصاد والسلام في أستراليا، الذي نشر في يونيو/حزيران الماضي.

قطر الأولى عربياً بقائمة الدول الأكثر أماناً في 2022
قطر الأولى عربياً بقائمة الدول الأكثر أماناً في 2022

ومؤشر السلام العالمي (GPI) هو تقرير صادر عن معهد الاقتصاد والسلام (IEP) يقيس الوضع النسبي لسلام الدول والمناطق.

ويغطي مؤشر السلام العالمي 163 دولة، تشمل 99.7% من سكان العالم، ويتم حسابه باستخدام 23 مؤشراً نوعياً وكمياً من مصادر موثوقة، ويقيس حالة السلام عبر ثلاثة مجالات هي: (مستوى الأمن والسلامة المجتمعية، مدى استمرار الصراع المحلي والدولي، ودرجة العسكرة).

ويقاس كل مؤشر من هذه المؤشرات بقياس من 1 إلى 5، وبناءً على هذا المقياس يتم منح كل دولة عدداً معيناً من النقاط، وكلما حصلت الدولة على عدد نقاط أقل فهذا يعني أنها تنعم بأمان أكثر.

وتصدرت قطر قائمة الدول العربية الأكثر أماناً، بينما احتلت المركز الـ23 عالمياً لعام 2022 وفق المؤشر، تليها الكويت التي تتأخر عنها عالمياً لتحتل المرتبة الـ39، أما الأردن فهو ثالث الدول العربية من حيث الأمان.

nexus slot

garansi kekalahan 100