منظمة الصحة العالمية تصنف “الأسبرتام” مادة مسرطنة محتملة

جنيف في 14 جويلية/قنا/ أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم، تصنيف محلي الأسبرتام (محل اصطناعي غير سكري )، “مادة مسرطنة محتملة”، لكنها قالت إنه يظل آمنًا عند استهلاكه بالمستويات المتفق عليها بالفعل.

وجاء قرار المنظمة بناء على تقييمات أجرتها الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية لمستوى خطر السرطان المحتمل وغيره من المخاطر الصحية المرتبطة باستهلاك “الأسبرتام”، والتي خلص الخبراء من خلالها إلى أن “الأسبرتام” من المحتمل أن يكون مسرطنا ضمن (المجموعة 2-باء) وفقا لتصنيف الوكالة.

واستند التصنيف إلى دلائل محدودة على إصابة البشر بالسرطان (سرطان الخلية الكبدية تحديداً، وهو نوع من أنواع سرطان الكبد)، كما أشارت المنظمة إلى وجود دلائل محدودة أيضاً على إصابة حيوانات التجارب بالسرطان.

من جهة أخرى، أكدت لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة “فاو” ومنظمة الصحة العالمية المعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية، أن من استهلاك “الأسبرتام” ضمن حدود قليلة كل يوم يعتبر آمنا.

واعتبرت منظمة الصحة العالمية أن المُحَلِيات الاصطناعية التي تُستخدم بديلا للسكر الأبيض في منتجات كثيرة غير مفيدة في إنقاص الوزن، ومن المستحسن التفكير في خيار ثالث وهو شرب الماء.

و”الأسبرتام” محلٍّ صناعي (كيميائي) يُستخدَم على نطاق واسع في مختلف منتجات الأغذية والمشروبات منذ ثمانينيات القرن الماضي، من بينها مشروبات الحمية والعلكة والجيلاتين والمثلّجات ومنتجات الألبان وحبوب الفطور ومعجون الأسنان والأدوية من قبيل الفيتامينات القابلة للمضغ.

nexus slot

garansi kekalahan 100