موقع “إكس” لم يعد مجانياً! ماسك يعلن فرض اشتراك شهري على جميع المستخدمين

قال الملياردير الأمريكي ومالك موقع “إكس”، إيلون ماسك، الإثنين 18 سبتمبر 2023، إنه سيُلزم جميع  المستخدمين بدفع اشتراك شهري لاستخدام منصته، وذلك في تحول كبير تشهده المنصة الضخمة منذ أن اشتراها ماسك.

تأتي هذه التصريحات، التي أدلى بها ماسك خلال فعالية كانت تبث مباشرة على “إكس” مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في الوقت الذي تحاول فيه الشركة جاهدة استعادة ثقة المعلنين لديها، وفقاً لما ذكره موقع Axios الأمريكي، الثلاثاء 19 سبتمبر/أيلول 2023.

ماسك كان قد قال مطلع هذا الشهر إن إيرادات إعلانات تويتر في الولايات المتحدة انخفضت بنسبة 60%، وأرجع هذه الصعوبات الإعلانية التي تواجهها الشركة إلى الحقوق المدنية ومجموعات المستهلكين التي تضغط على العلامات التجارية الكبرى.

خلال الفعالية، تحدث نتنياهو عن صعوبة وقف جيوش البوتات التي تضخم خطاب الكراهية، ورد ماسك بالقول: “السبب الوحيد والأهم وراء قرارنا فرض اشتراك شهري صغير مقابل استخدام موقع إكس، هو أنها الطريقة الوحيدة التي تبادرت إلى ذهني لمحاربة جيوش ضخمة من البوتات”.

أضاف ماسك أن إضافة اشتراك ستجعل من الصعب على هذه البوتات إنشاء حسابات، لأن كل بوت سيحتاج إلى تسجيل بطاقة ائتمان جديدة، موضحاً أن الشركة تخطط للخروج بـ “سعر أقل” مما تفرضه حالياً على مشتركيها لقاء خدمة X Premium، الذي يبلغ حوالي 8 دولارات شهرياً.

يُشير الموقع الأمريكي إلى أن الشبكات الاجتماعية التي تعمل بالاشتراكات فقط محدودة، رغم أن المزيد منها يُجرِّب خدمات الاشتراكات وسط سوق إعلانية ضعيفة، وأضاف أن البيانات تُشير إلى أن الإقبال على خدمة Premium X، خدمة الاشتراك التي كانت تُعرف في السابق باسم تويتر بلو Twitter Blue، كان محدوداً مطلع هذا العام.

في هذا السياق، نقل موقع Mashable في ماي 2023، أن قرابة 640 ألفاً إلى 680 ألف شخص اشتركوا في خدمة تويتر بلو اعتباراً من نهاية أفريل 2023.

كان موقع “تويتر” قد طرح خدمة “تويتر بلو” لأول مرة عام 2021، وعدّل ماسك نظام الاشتراك في نوفمبر 2022، فرفع السعر وغير بعض الميزات، والجدير بالذكر أن ماسك غير نظام التحقق في تويتر؛ ليصبح مقتصراً على المشتركين برسوم.

ولطالما أثار ماسك الجدل بقراراته، منذ أن استحوذ على تويتر، في أكتوبر2022، إذ سرّحت الشركة في مطلع نوفمبر 2022، حوالي 3700 موظف، في إجراء لتخفيض النفقات اتخذه ماسك، الذي اشترى الشركة مقابل 44 مليار دولار.

nexus slot

garansi kekalahan 100