وجّهت إليه رسالة ودعت لاحترام القانون الدولي ..مؤسسات إعلامية عالمية تطالب الاحتلال بحماية الصحفيين في غ.زة

وقَّع كبار المسؤولين في العديد من وسائل الإعلام العالمية على رسالة تحث الاحتلال الإسرائيلي على حماية الصحفيين في غزة، مشيرين إلى أن الصحفيين يعملون في ظروف غير مسبوقة، ويواجهون “خطراً شخصياً جسيماً”.

ومن بين وسائل الإعلام التي وقَّع رؤساء تحريرها على الرسالة المؤرخّة وكالة أسوشيتد برس، ووكالة فرانس برس، ووكالة رويترز، وهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، ومحطة “سي إن إن”، وصحف نيويورك تايمز، وواشنطن بوست، والغارديان، وفايننشال تايمز، ودير شبيغل، وهآرتس.

واستشهد ما لا يقل عن 94 صحفياً في حرب الاحتلال الإسرائيلي وفقاً للجنة حماية الصحفيين، التي أصدرت الرسالة التي وقّعها قادة 59 مؤسسة إخبارية.

مؤسسات إعلامية تطالب الاحتلال بحماية الصحفيين في غزة
تشييع جثمان صحفي قتله الاحتلال في غزة/الأناضول

مطالبات بحماية الصحفيين في غزة

وقالت لجنة حماية الصحفيين إن هذه الحرب هي “الأخطر على الإطلاق” بالنسبة للصحفيين.

وورد في الخطاب “هؤلاء الصحفيون يواصلون التغطية رغم المخاطر الشخصية الجسيمة. يواصلون العمل رغم فقدان الأسرة والأصدقاء والزملاء وتدمير المنازل والمكاتب والنزوح المستمر وانقطاع الاتصالات ونقص الغذاء والوقود”.

وأضافت الرسالة “الصحفيون مدنيون، ويجب على السلطات الإسرائيلية حماية الصحفيين باعتبارهم غير مقاتلين، وفقاً للقانون الدولي”.

مؤسسات إعلامية تطالب الاحتلال بحماية الصحفيين في غزة
تشييع جثمان الصحفي سامر أبو دقة/الأناضول

وفي آخر الإحصائيات، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة استشهاد 4 صحفيين فلسطينيين، جراء قصف للاحتلال الإسرائيلي على أهداف متفرقة في قطاع غزة، ما يرفع حصيلة الشهداء الصحفيين إلى 130، منذ 7 أكتوبر الماضي.

ومنذ 7 أكتوبر 2023 تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلَّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”.

nexus slot

garansi kekalahan 100