وزير العدل القطري: قصف المدنيين في فل..سطين واستهداف المستشفيات ينتهك القانون الدولي

قال وزير العدل القطري، مسعود بن محمد العامري، الإثنين 9 أكتوبر 2023، إن قصف المدنيين في فلسطين واستهداف البنية التحتية يُعد انتهاكاً لكل مبادئ القانون الدولي الإنساني، مشيراً إلى أن ما يحدث في فلسطين الآن يمثل اختباراً للمجتمع الدولي.

جاءت تصريحات العامري خلال أعمال الاجتماع الثاني عشر للجان العربية للقانون الدولي الإنساني، بمشاركة الجامعة العربية، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، إضافة لمنظمات إقليمية ودولية، وفقاً لما ذكرته صحيفة “الراية” القطرية، الثلاثاء 10 أكتوبر2023.

العامري قال إنه على الرغم من “الدور الكبير الذي يلعبه القانون الدولي الإنساني، وما تضمنه من مبادئ سطّرتها اتفاقيات جنيف الأربع وبروتوكولاتها الإضافية، للحد من آثار وويلات الحروب، إلا أن الالتزام الكامل بهذه المبادئ وأحكام هذه الاتفاقيات لا يزال محل نظر، خاصة في ظل زيادة مناطق الصراع، وطول أمد النزاعات، وعدم احترام حقوق الإنسان”.

في هذا الصدد، أكد العامري أن ما تشهده الأراضي الفلسطينية الآن من استهداف إسرائيل لها، يُعد أبرز مثال على ذلك، وقال إن “ما يحدث من قصف للمدنيين واستهداف للبنية التحتية والمنشآت الحيوية كالمستشفيات والمدارس والمؤسسات والهيئات الحكومية، واستهداف العاملين في القطاع الإنساني، والإغاثي، يمثل مخالفة لكل مبادئ القانون الدولي الإنساني وكافة المواثيق والقرارات والأعراف الدولية”.

أضاف العامري أن “الأحداث الجارية تُعد اختباراً حقيقياً للمجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته الأخلاقية والقانونية في فرض احترام قواعد القانون الدولي الإنساني، وتوفير الحماية للشعب للفلسطيني”.

آثار قصف إسرائيلي على غزة – رويترز

كانت وزارة الخارجية القطرية قد حمّلت إسرائيل وحدها مسؤولية التصعيد في الأراضي الفلسطينية، بسبب انتهاكاتها المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني، وأعربت الوزارة في بيان لها، عن قلقها من تطورات الأوضاع في قطاع غزة، ودعت إلى التهدئة ووقف التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ويوم الأحد 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ذكرت وكالة الأنباء القطرية “قنا” أن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أكد خلال اتصاله مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن “حقن دماء المدنيين وتجنيبهم تداعيات النزاع وتخفيض التصعيد يمثل أولوية لدولة قطر، التي تبذل كافة مساعيها الدبلوماسية مع مختلف الأطراف المعنية لتحقيق هذا الهدف”.

وكانت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية قد أطلقت السبت، 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عملية “طوفان الأقصى”، رداً على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم، ولا سيما المسجد الأقصى، واستطاع مقاتلون من المقاومة التوغل داخل عددٍ من المستوطنات في غلاف غزة.

مقابل ذلك، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ عام 2006.

وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أفادت الثلاثاء 10 أكتوبر/تشرين الأول 2023، باستشهاد 788 فلسطينياً وإصابة 4100 آخرين منذ السبت الماضي، في الضفة الغربية المحتلة بما فيها مدينة القدس، وقطاع غزة.

من جانبها، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن عدد القتلى الإسرائيليين في المواجهة مع الفصائل الفلسطينية وصل إلى  900، والجرحى 2616.​​​​​​​

nexus slot

garansi kekalahan 100