وزير خارجية إيطاليا يدعو إلى تشكيل جيش أوروبي مشترك لمواجهة الصراعات

قال وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يشكل جيشاً مشتركاً ليلعب دوراً في حفظ السلام ومنع نشوب الصراعات، وفق ما ذكرته وكالة رويترز، الأحد 7 جانفي 2024.

أضاف تاياني في مقابلة مع صحيفة “لا ستامبا” الإيطالية، أن التعاون الأوروبي الوثيق في المجال العسكري يمثل أولوية لحزب “إيطاليا.. إلى الأمام” الذي يتزعمه.

كما قال في مقابلة نُشرت الأحد: “إذا كنا نريد أن نصبح حافظين للسلام في العالم، فنحن بحاجة إلى جيش أوروبي. هذا شرط مسبق أساسي ليكون لدينا سياسة خارجية أوروبية فعالة”.

أضاف المسؤول الإيطالي: “في عالم يضم أطرافاً قوية مثل الولايات المتحدة والصين والهند وروسيا، ويموج بأزمات تمتد من الشرق الأوسط إلى منطقة المحيط الهادئ، لا يمكن حماية المواطنين الإيطاليين أو الألمان أو الفرنسيين أو السلوفينيين إلا من خلال كيان موجود بالفعل وهو الاتحاد الأوروبي”.

وكالة رويترز أشارت إلى أن التعاون الأوروبي في المجال العسكري صعد على جدول الأعمال السياسي منذ الغزو الروسي لأوكرانيا الذي يقترب من عامه الثاني.

مع ذلك، فإن الجهود أكثر تركيزاً على توسيع حلف شمال الأطلسي، إذ انضمت فنلندا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، إلى الحلف العام الماضي،‭‭ ‬‬وتنتظر السويد التصديق على انضمامها.

حيث قال تاياني أيضاً، إن الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة، يجب أن ييسر قيادته وأن تكون له رئاسة واحدة بدلاً من الهيكل الحالي الذي يتألف من رئيس للمجلس الأوروبي ورئيسة للمفوضية الأوروبية.

فيما أصبح تاياني زعيم حزب “إيطاليا.. إلى الأمام” عقب وفاة سيلفيو برلسكوني العام الماضي.

بينما ستكون انتخابات البرلمان الأوروبي المقرر إجراؤها في يونيو/حزيران المقبل، أول اختبار لشعبية الحزب بعد وفاة زعيمه السابق صاحب الشخصية الكاريزمية.

nexus slot

garansi kekalahan 100