الإبداع في المنظور الإسلامي

إن الإبداع ،في التصور الإسلامي، لا بد أن يرتبط بعقائد المجتمع ومنظومة القيم لديه، فلا يتضمن هذا الإبداع ازدراء بالأديان، أو خروجًا على القانون.

ولقد كان الدين في الحضارية الإسلامية هو الطاقة التي أثمرت ضمن ثمراتها الإبداع في كل ميادين العلوم والفنون والآداب، شرعية وعقلية وتجريبية، كما كان الدين الإسلامي هو الدافع للتفتح على الثقافات و الحضارات الأخرى المغايرة والمخالفة القديمة منها والحديثة وإحيائها وغربلتها وعرضها على معايير الإسلام .

فهو يأبى التقليد الأعمى للآخر و لو كان من الآباء و الأجداد بل هو ينطلق من رؤية إسلامية أصيلة تستلهم مما ورد في القرآن الكريم و من السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة و التسليم ،ورد في صحيح مسلم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- دعا الشعراء إلى المنافحة عن الإسلام، فأنشده عبد الله بن رواحة فلم يُرْضِ، وأنشد كعب بن مالك فلم يُرْضِ، ثم بعث إلى حسان بن ثابت ودعا له وقال: «إن روح القدس -يعني جبريل عليه السلام- يؤيدك»، لقد اختار رسول الله صلى الله عليه و سلم حسان بن ثابت وفضله على صاحبيه، مع ما نعلم من حبه -صلى الله عليه وسلم- لعبد الله بن رواحة وكعب بن مالك لأن حسان بن ثابت كان فحلا من فحول الشعراء، فقد كان من الشعراء البارزين في سوق عكاظ، وقصصه في التنافس مع فحول الشعراء معروفة حتى قال ابن سلام الجمحي في طبقات فحول الشعراء أن حسان بن ثابت يعد أشعر أهل القرى؛ يعني بذلك مكة والمدينة والطائف، وشعر حسان بن ثابت دليل على قدرته الإبداعية .

نلاحظ إذن أن اختيار الرسول -صلى الله عليه وسلم- لحسان بن ثابت لم يكن اختيارًا عشوائيًا، وإنما كان مبنيًا على تشجيعه صلى الله عليه و سلم الإبداع واعتماده على المبدعين في كل المجالات .

لقد اختار رسول الله حسان بن ثابت لأنه شاعر فحل قادر على تصريف الكلام وصياغته بأسلوب فني رفيع فيه تجديد و ابتكار.

قيم متكاملة تستند إلى الوحي الإلهي

يمتلك المسلمون منظومة قيم متكاملة تستند إلى الوحي الإلهي الذي عالج جوهر الإنسان و قوَّم الواقع البشري اعتمادا على منظومة قيم كان الهدف منها تحقيق العدل و تجسيم الرحمة بين كل البشر.

 لذلك كانت القيم التي دعا إليها الإسلام تشمل الحياة كلها و تتجاوز النفعية المادية الظرفية الضيقة و ينبني عليها الجزاء الأخروي

من القيم التي تفعل الإبداع و العملية الإبداعية في الإسلام :

1-القيم الاعتقادية والتعبدية : هذه القيم تساهم في ترسيخ مفهوم العبودية لله سبحانه و تعالى و هي ترسيخ لوظيفة الاستخلاف التي خلق لها الإنسان.

و ما يميز المنظور الإسلامي للقيم على سائر المنظومات الأخرى ترسيخه لمفهوم العبودية والاستخلاف في مرحلة أولى،فقد قضي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة سنة في ترسيخ قيم العقيدة في نفوس أتباعه لأنها الأساس الذي ستُبنى عليه باقي مكونات منظومة القيم الحضارية للأمة الإسلامية،كما تميزت منظومة القيم الإسلامية بربط الإنسان بربه المبدع المصور

2- القيم العلمية والمعرفية : و هذه القيم هي التي تنظم تصورات الإنسان للكون والحياة والمصير، مما يجعل عمل و نشاط المؤمن على بيّنة و هذه القيم العلمية والمعرفية هي مناط التكليف والاستخلاف في الأرض، فإذا انفصل الإنسان عنها أفسد في الأرض وأهلك الحرث والنسل و خالف بذلك تعاليم ربه، قال تعالى: ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ﴾(آل عمران190)

3- القيم الاجتماعية : من القيم الاجتماعية التي دعا إليها الإسلام نذكر قيم الاحترام والتوقير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتناصح وحب الخير للناس، والتضحية من أجل الصالح العام، والإحسان والتكافل والتآزر في السراء والضراء.

 إن الإبداع في الإسلام بدأ من أول كلمة أنزلت من القرآن الكريم ،كلمة( إقرأ ) وهي شعار الإسلام فبالعلم و المعرفة و بإعمال العقل و بالإخلاص في العمل لحسن أداء وظيفة الاستخلاف يبدع المؤمن في كل مجالات الحياة رغبة في طاعة خالقه و أملا في الفوز بالدارين .

إن الحرية المطلقة في العملية الإبداعية فساد مطلق، فالإنسان حر في دائرة من القيم الإنسانية التي ترشد الإبداع حتى لا ينقلب إلى عامل تدمير و إفساد للحرث والنسل ، إن الحرية الإبداعية تعني المسؤولية والالتزام. إن المُبدع المسلم خاضع لحساب الضمير ولحساب المجتمع فى الدنيا، وخاضع لحساب الله تعالى فى الدنيا والآخرة وحريته تكون فى إطار المنهج الإلهى.

فالإبداع في الإسلام يرتبط بالمسئولية النابعة من صميم الإسلام، على عكس الفلسفات الغربية التى لا تلتزم بمنظومة القيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nexus slot

garansi kekalahan 100