عام على استشهادها.. وضع حجر الأساس لمتحف شيرين أبو عاقلة في رام الله ونقابة الصحافيين التونسيين تطالب بمعاقبة القتلة

تونس / اليوم أنفو / صفاء عبدلي/  الجزيرة + الفرنسية

أحيت نقابة الصحفيين التونسيين، يوم الخميس،11 ماي 2023 الذكرى الأولى لاغتيال الشهيدة شيرين أبو عاقلة.

وطالب نقيب الصحفيين التونسيين مهدي الجلاصي، خلال وقفة نظمتها النقابة بالشراكة مع الاتحاد الدولي للصحفيين، بمحاسبة قتلة أبو عاقلة، مذكرا بمجهود الاتحاد الدولي في دعم القضية الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الجلاصي، إن هذه الوقفة تأتي تضامنا مع الزملاء الصحفيين في الأراضي المحتلة، ولدعم نضالات الشعب الفلسطيني.

من جانبه، طالب أمين سر إقليم حركة “فتح” في تونس مطيع كنعان العالم بوقف جرائم الاحتلال المستمرة ضد كل أطياف الشعب الفلسطيني.

وأضاف أنه قد آن الأوان للوقوف بجانب الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

Peut être une image de 14 personnes et texte
صحافيو تونس يحيون ذكرى استشهاد الاعلامية شيرين ابو عاقلة

متحف

وضعت السلطة الفلسطينية  الخميس- حجر الأساس لمتحف تكريمي يحمل اسم الصحفية شيرين أبو عاقلة في الذكرى السنوية الأولى لمقتلها خلال تغطيتها عملية عسكرية إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

وكانت شبكة الجزيرة الإعلامية قد نظمت ندوة أمس في ذكرى مرور عام على جريمة اغتيال الزميلة شيرين أبو عاقلة على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وشارك عدد من صحفيي الجزيرة في مكتب القدس بمداخلة خلال الندوة من داخل مكتب شيرين أبو عاقلة الذي كانت تعمل منه سنوات قبل رحيلها، ونقلت “الجزيرة مباشر” فعاليات الندوة.

وأعلن مدير مكتب الجزيرة في فلسطين وليد العمري تدشين متحف لشيرين، وقال “سيشهد اليوم وضع حجر الأساس لمتحف شيرين أبو عاقلة للإعلام هنا في رام الله، وسينقل إليه المكتب كما هو بكل مشتملاته”.

وأضاف “تكرمت بلدية رام الله بالتبرع بقطعة أرض في موقع هام جدا لإقامة المتحف، كما تكرمت الجزيرة بوضع الموازنة من أجل بنائه، ونأمل افتتاحه عام 2025 في الذكرى السنوية الثالثة لوفاة شيرين”.

مكتب الصحفية شيرين أبو عاقلة ترك على حاله لكن الزهور وضعت في غرفة مجاورة بمكتب الجزيرة في رام الله (الفرنسية)

وروى العمري كيف مر عليهم عام من دون شيرين، فقال “بالنسبة لنا هذ العام كان قاسيا بشكل خاص، كل يوم يأتي يكون مأساويًّا أكثر من الذي سبقه، نتذكر شيرين ونذكرها في الحروب وفي السلم، في الأفراح والأتراح وكل المناسبات”.

ورود ومتعلقات بجوار الغرفة التي كانت تعمل منها الزميلة شيرين أبو عاقلة في مكتب الجزيرة في رام الله بالضفة الغربية (الفرنسية)

وأوضح أن “شيرين لم تكن مجرد مراسلة أو كبيرة المراسلين، عندما اغتالتها القوى الآثمة للاحتلال. كانت شيرين في ذروة عطائها الإنساني وفي قمة تألقها المهني، وكانت لها مكانتها الإعلامية والصحفية وفي الحركة النسوية والثقافية والفكرية في فلسطين”.

وتابع “كانت شيرين بالنسبة لزملائها ولي شخصيا بمثابة المسطرة التي نقيس من خلالها أداءنا مهنيا وأخلاقيا. قام الاحتلال بقتل شيرين، وهو عمليا كسر المرآة التي كانت تعكس سوء أفعاله وتنقل الحقيقة للناس، هذه الحقيقة واجبنا تجاه شيرين ونقلها مهما كلفنا ذلك”.

استمرارية لأجيال قادمة

من جهته، قال أنطون أبو عاقلة -شقيق شيرين- خلال احتفال وضع حجر الأساس إن المتحف في مدينة رام الله “سوف يكون استمرارية لأجيال قادمة لتوصيل صورة الحق وصورة المعاناة على أعوام قادمة”.

وتابع “كبر جيل بأكمله وهو يستمع لشيرين تغطي معاناة الشعب الفلسطيني مع هذا الاحتلال، وعملت شيرين في جميع مناطق فلسطين، في بيوتها وقراها وكل مدنها وهي تغطي معاناتنا”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية “اليوم أزحنا الستار عن هذا المشروع ليكون متحف شيرين أبو عاقلة للإعلام”، مضيفا أن الراحلة “دخلت كل بيت فلسطيني وكل بيت عربي، ويمكن كل بيت بالعالم”.

صورة الزميلة شيرين أبو عاقلة في مكتب الجزيرة برام الله (الفرنسية)

وشهدت مناطق فلسطينية عدة إحياء الذكرى السنوية لمقتل أبو عاقلة.

وتجمّع عديد من الفلسطينيين في موقع وفاتها، حيث علّقت صورها وأكاليل من الورود قرب لوحة كتب عليها “هنا انتصرت الكلمة على الرصاص، هنا اغتال الاحتلال نفسه بجسد شيرين أبو عاقلة”.

وقال ثائر داوود، الذي أتى من مدينة قلقيلية، إن أبو عاقلة “أصبحت رمزا من رموز النضال الفلسطيني، وتضحيتها لا تقل عن تضحية أي مناضل فلسطيني”، وأضاف أن “الكل يشهد لما ضحت به من أجل فلسطين”.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

nexus slot

garansi kekalahan 100