أردوغان أهداه سيارة “توغ”.. أمير قطر والرئيس التركي يبحثان العلاقات الثنائية والشراكة الإستراتيجية

استقبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في قصر لوسيل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يزور الدوحة في إطار جولته الخليجية.

وعقد الزعيمان قمة ثنائية تناولت عددا من الملفات المهمة تصدرتها العلاقات الثنائية والشراكة الإستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات.

وأكد الشيخ تميم أنه ناقش مع أخيه أردوغان مختلف التحديات التي تواجهها المنطقة والعالم.

وقال في تغريدة على تويتر “سعدت باستضافة أخي العزيز الرئيس رجب طيب أردوغان في الدوحة، حيث نلتقي في إطار رفد تعاوننا الاقتصادي بمزيد من الفرص والآفاق الواعدة، وبما يحقق المصالح المشتركة لشعبينا الشقيقين”.

وشهد أمير قطر والرئيس التركي التوقيع على البيان المشترك بين قطر وتركيا بمناسبة مرور 50 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية القطرية التركية.

كما أكد الجانبان التزامهما بالعمل معا لتعزيز وضعهما على الخريطة الاقتصادية العالمية، واتفقا على تكثيف عمل الفرق الفنية المشتركة بينهما لتحديد الفرص الاستثمارية ذات المنفعة المتبادلة، خاصة في مجالات تمويل الصادرات والسياحة والطاقة النظيفة والمجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة الإستراتيجية العليا بين البلدين اجتماعها لمناقشة القضايا المهمة ومجالات التعاون المشتركة، كما سيعقد مجلس الأعمال التركي القطري اجتماعا لمناقشة الفرص الاستثمارية بين البلدين.

هدية أردوغان

وخلال المباحثات قدم أردوغان هدية وهي سيارة من نوع “توغ” تركية الصنع للشيخ تميم، تعبيرا عن الاعتزاز بالعلاقات الإستراتيجية الوطيدة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

واستمع أمير قطر إلى موجز عن مواصفات السيارة التركية الكهربائية ومواءمتها للبيئة، بالإضافة إلى المشاريع الصناعية التركية في مجال السيارات والمواصلات.

وأعرب الأمير عن شكره لأردوغان على هذه الهدية، متمنيا لمشاريع الصناعة التركية مستقبلا زاهرا في المنطقة والعالم.

وكان الرئيس التركي وصل في وقت سابق من مساء اليوم الثلاثاء إلى العاصمة القطرية الدوحة في زيارة رسمية قادما من السعودية.

وحطت طائرة الرئيس التركي في مطار حمد الدولي، وكان في استقباله خالد بن محمد العطية نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع القطري، وسفير قطر لدى تركيا الشيخ محمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني، والسفير التركي في قطر محمد مصطفى كوكصو.

ويرافق الرئيس التركي في جولته عقيلته أمينة أردوغان، ووزراء الخارجية هاكان فيدان، والطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار، والدفاع يشار غولر، والصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح كاجر، والتجارة عمر بولات، ورئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم قالن، إلى جانب نواب ووزراء سابقين ومسؤولين في الرئاسة وحزبي “العدالة والتنمية” و”الحركة القومية”.

وأمس الاثنين، وصل الرئيس التركي مدينة جدة السعودية في مستهل جولة خليجية تشمل إلى جانب المملكة كلا من قطر والإمارات.

وخلال زيارته للسعودية وقّع أردوغان مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان 9 اتفاقيات تشمل شراء طائرات مسيّرة من تركيا، إضافة إلى خطة للتعاون الدفاعي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

nexus slot

garansi kekalahan 100