أكدت موقفها التاريخي الثابت تجاه فلس.طين..قطر تتعهد بتمويل إضافي لـ”الأونروا” بـ25 مليون دولار

تعهدت قطر، الأربعاء 6 مارس 2024، بتقديم 25 مليون دولار لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” لتجاوز الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني بقطاع غزة، وذلك في بيان ألقته مندوبة قطر علياء أحمد آل ثاني، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول التحديات التي تواجه تمويل الأونروا.

وفق ما نقلته وكالة الأنباء القطرية الرسمية، الأربعاء، فقد قالت آل ثاني إن بلادها تدين “حملة الاستهداف الممنهجة الهادفة إلى تفكيك الأونروا، وتعرب عن أسفها حيال تعليق بعض الدول المانحة، تمويلها المخصص للوكالة التي لا يوجد بديل لها، ويعتمد عليها خمسة ملايين فلسطيني، خاصة في ظل الأوضاع الإنسانية الكارثية الراهنة في غزة”.

كما أشارت إلى “تقديم دعم إضافي من دولة قطر للأونروا بمبلغ 25 مليون دولار أمريكي، للمساعدة في تلبية الاحتياجات الطارئة التي تواجهها الأونروا حالياً، انطلاقاً من مواقف قطر الثابتة في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني الشقيق، خاصة في ظل الكارثة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة”، بحسب المصدر ذاته.

موقف الدوحة الثابت والتاريخي 

في المناسبة نفسها، جددت آل ثاني “موقف الدوحة الثابت والتاريخي الداعم لصمود الشعب الفلسطيني الشقيق وقضيته العادلة، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، وفي إطار مبادرة السلام العربية التي تضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

الجوع يهدد شمال قطاع غزة/ الأناضول
الجوع يهدد شمال قطاع غزة/ الأناضول

كما أدانت “المجزرة الشنيعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بغزة، في 29 فبفري 2024، بحق مدنيين عزل كانوا ينتظرون وصول مساعدات إنسانية في غزة، ما أدى إلى سقوط عشرات الشهداء والمصابين (مجزرة الطحين)”.

ودعت إلى “تحرك دولي عاجل لإنهاء هذا العدوان فوراً، تمهيداً لمعالجة الأوضاع الإنسانية الكارثية في القطاع، التي باتت تنذر بمجاعة حقيقية في شمال غزة، من جراء الحصار والقصف”.

تعليق تمويل الأونروا

يشار إلى أنه منذ 26 جانفي، قررت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تعليق تمويلها لـ”الأونروا”، بناءً على مزاعم إسرائيل بمشاركة 12 من موظفي الوكالة في هجوم حركة “حماس” على قواعد عسكرية إسرائيلية محاذية لقطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

المفوض العام لمنظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين
المفوض العام لمنظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، فيليب لازاريني/الأناضول

هذه الدول هي: الولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان وإيطاليا وبريطانيا وفنلندا وألمانيا وهولندا وفرنسا وسويسرا والنمسا والسويد ونيوزيلندا وآيسلندا ورومانيا وإستونيا والسويد، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وفقاً للأمم المتحدة.

وجراء الحرب والقيود الإسرائيلية، بات سكان غزة- لا سيما محافظتي غزة والشمال- على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاماً.

وخلّفت الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية ودمار هائل بالبنية التحتية، ما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”.

nexus slot

garansi kekalahan 100