اجتماع عربي سداسي بالقاهرة بمشاركة بلينكن.. ووزير الخارجية الأمريكي يزور تل أبيب الجمعة

تستضيف العاصمة المصرية القاهرة، الخميس 21 مارس 2024، اجتماعاً لوزراء خارجية 5 دول عربية وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، بحضور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي يعتزم أيضاً إجراء زيارة لدولة الاحتلال الجمعة.

وفقاً لوكالة الأنباء المصرية (أ ش أ)، يعقد وزير الخارجية سامح شكري، مباحثات مع بلينكن بالقاهرة، الخميس.

اجتماع وزراء عرب مع بلينكن بالقاهرة

كما أضافت الوكالة أن شكري سيشارك كذلك، الخميس، في اجتماع وزاري عربي يضم وزراء خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وقطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والأردن أيمن الصفدي، ووزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي ريم الهاشمي، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.

في اليوم ذاته، تستضيف القاهرة اجتماعاً آخر يضم بلينكن وهؤلاء الوزراء الخمسة والشيخ، بحسب المصدر ذاته.

بلينكن سيزور إسرائيل الجمعة

في السياق، يعتزم بلينكن زيارة دولة الاحتلال، الجمعة المقبل؛ لمناقشة الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق فوري لوقف إطلاق النار في غزة يضمن إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين، وتكثيف الجهود الدولية لزيادة المساعدات الإنسانية لغزة، بحسب وزارة الخارجية الأمريكية.

وزارة الخارجية الأمريكية أوضحت أن مناقشات بلينكن ستتضمن كذلك التنسيق بشأن التخطيط لمرحلة ما بعد الصراع في غزة.

بلينكن مع نتنياهو في زيارة سابقة لدولة الاحتلال / رويترز
بلينكن مع نتنياهو في زيارة سابقة لدولة الاحتلال / رويترز

يشار إلى أن هذه الجولة تأتي عقب خمس جولات سابقة أجراها بلينكن، إلى الشرق الأوسط منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة مستمرة أودت بحياة أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.

nexus slot

garansi kekalahan 100