“المجاعة وشيكة” وتهدد الجميع.. تقرير أممي يحذر: 70% من سكان شمالي غ.زة يواجهون جوعاً كارثياً

توقع تقرير تدعمه الأمم المتحدة، الإثنين 18 مارس 2024، تفشي المجاعة في شمال قطاع غزة “في أي وقت” بين الآن وماي، “وسط غياب أي تدخل عاجل لمنع تلك الكارثة، حيث لا يزال هناك 300 ألف شخص محاصرين بسبب الحرب.

وجاء في التقرير المستند إلى التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي أن عدد الأشخاص الذين يواجهون مستوى “كارثياً من الجوع” في جميع أنحاء قطاع غزة ارتفع إلى 1.1 مليون، بما يمثل حوالي نصف السكان.

التقرير أضاف أن “المجاعة الآن متوقعة ووشيكة في محافظتي شمال غزة وغزة، ومن المتوقع أن تصبح واقعاً جلياً خلال الفترة المشمولة بالتوقعات من منتصف مارس 2024 إلى ماي 2024”.

“المجاعة وشيكة”

وذكرت وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة أن “المجاعة وشيكة” في شمالي غزة، حيث يواجه ما يقدر بنحو 70% من السكان جوعاً كارثياً.

والإثنين أصدر برنامج الأغذية العالمي أحدث نتائج (التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي)، وهو عملية دولية لتقدير حجم أزمات الجوع. وقال إن الجميع في غزة يكافح من أجل الحصول على ما يكفي من الغذاء، وإن حوالي 210 آلاف شخص في شمالي غزة هم في المرحلة الخامسة، وهي الأعلى، والتي تشير إلى الجوع الكارثي.

وحذر البرنامج من أنه إذا وسّعت إسرائيل هجومها على مدينة رفح الجنوبية المزدحمة، فإن القتال قد يدفع حوالي نصف إجمالي سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى مجاعة كارثية.

مواطنون من غزة ينتظرون المساعدات/الأناضول
مواطنون من غزة ينتظرون المساعدات/الأناضول

اتهامات للاحتلال بتعمد منع إدخال المساعدات

واتهمت منظمة أوكسفام غير الحكومية في تقرير، الإثنين، إسرائيل بـ”تعمّد” منع إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك المواد الغذائية والمعدات الطبية، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي.

أوكسفام قالت في تقريرها: “رغم مسؤوليتها كقوة احتلال، فإن ممارسات إسرائيل وقراراتها تُواصل بشكل منهجي ومتعمد عرقلة ومنع أي استجابة إنسانية دولية ذات مغزى في قطاع غزة”.

ونددت المنظمة غير الحكومية خصوصاً ببروتوكولات تفتيش المساعدات “غير الفعالة بشكل غير عادل” والتي تؤدي إلى تأخير “عشرين يوماً في المتوسط” للسماح للشاحنات بدخول القطاع الفلسطيني المحاصر. كما دانت “الهجمات ضد عاملين في المجال الإنساني وضد هياكل للمساعدات وقوافل إنسانية”.

الأطفال في غزة مهددين بخطر الجوع- الأناضول
الأطفال في غزة مهددين بخطر الجوع- الأناضول

يأتي ذلك فيما اتهم جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، الإثنين، إسرائيل بإحداث مجاعة في قطاع غزة، واستخدام التجويع سلاحاً في الحرب.

وقال بوريل في افتتاح مؤتمر بشأن المساعدات الإنسانية لغزة في بروكسل: “في غزة لم نعد على شفا المجاعة، نحن في حالة مجاعة يعاني منها آلاف الأشخاص”.

وأضاف: “هذا غير مقبول. المجاعة تُستخدم سلاح حرب. إسرائيل تتسبب في المجاعة”.

وتسيطر إسرائيل على تدفق المساعدات التي لا تزال غير كافية على الإطلاق نظراً للاحتياجات الهائلة لسكان القطاع البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة، والغالبية العظمى منهم مهددون بالمجاعة وفق الأمم المتحدة.

وقالت أوكسفام إن “الظروف التي شهدناها في غزة أسوأ من كونها كارثية”، في وقت بات القطاع على شفا مجاعة.

وترفض إسرائيل، التي أغلقت جميع الطرق البرية المؤدية إلى غزة باستثناء معبر كرم أبو سالم تحمّل مسؤولية أزمة الجوع، وتقول إن وكالات الإغاثة يجب عليها أن تبذل جهوداً أكبر في توزيع المساعدات الغذائية، حسب “رويترز”.

وتقول وكالات المساعدات إنها بحاجة إلى تسهيل وصولها إلى المناطق المستهدفة وضمان سلامة العاملين، وكلاهما مسؤولية القوات الإسرائيلية التي حاصرت القطاع واقتحمت مدنه.

nexus slot

garansi kekalahan 100