بسبب العدوان على غ.زة.. ماليزيا تمنع شركة شحن إس.رائيلية من الرسو في موانئها

قررت ماليزيا، الأربعاء 20 ديسمبر 2023، منع شركة الشحن الإسرائيلية “زيم” من الرسو في موانئها، بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 75 يوماً على قطاع غزة.

جاء ذلك في بيان صدر عن رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم، قال فيه إن قرار المنع الفوري جاء رداً على “تصرفات إسرائيل، التي تنتهك المبادئ الإنسانية الأساسية والقوانين الدولية”.

ويأتي القرار بالتزامن مع أزمة تشهدها منطقة البحر الأحمر، بسبب الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي على السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى دولة الاحتلال لدى مرورها بمضيق باب المندب، “تضامناً مع قطاع غزة”.

شركة زيم الإسرائيلية ترفع أسعار النقل في ظل الأزمة

وكانت شركة “زيم” الإسرائيلية للشحن أعلنت في وقت سابق أنها سترفع أسعار النقل من آسيا إلى البحر الأبيض المتوسط، وذلك في ظل “التهديد الأمني المستمر في البحر الأحمر وخليج عدن، إثر هجمات جماعة الحوثي.

وقالت الشركة إنّ التهديد اليمني “يقع على طريق تجاري دولي، ما يؤثر على جميع شركات الشحن العاملة في المنطقة، والتي اتخذ بعضها إجراءات مماثلة.

وأضافت أن “التحدي لا يقتصر على شركة زيم، والرد عليه يجب أن يأتي من المجتمع الدولي والأطراف المكلفة بحرية الملاحة وأمن التجارة الدولية”.

والشهر الماضي قررت شركة الشحن البحري الإسرائيلية “زيم” تحويل سفنها عن قناة السويس المصرية، بدعوى الأوضاع في بحر العرب والبحر الأحمر، ما يعني تأخيراً في وصول الشحنات إلى “إسرائيل”.

والإثنين 18 ديسمبر 2023، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مبادرة لتشكيل قوات متعددة الجنسيات باسم “حارس الازدهار”، لمواجهة تهديدات جماعة الحوثي بالبحر الأحمر.

nexus slot

garansi kekalahan 100