بعد ان اعتبرت في وضع غير قانوني .. محادثات بين نيامي وباريس لسحب القوات الفرنسية من النيجر سريعا

قال رئيس وزراء النيجر الذي عيّنه النظام العسكري، الإثنين 4 سبتمبر 2023، إن “محادثات جارية” من أجل انسحاب “سريع” للقوات الفرنسية المتمركزة في البلاد، آملاً في “الحفاظ على تعاون” مع فرنسا، فيما بلغ التوتر الدبلوماسي ذروته منذ انقلاب 26 جويلية، بين العسكريين الحاكمين وفرنسا التي لا تعترف بشرعيتهم.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن رئيس الوزراء النيجري علي محمد الأمين زين، الذي عينه النظام العسكري، أكد أن حكومة النيجر ألغت اتفاقات عسكرية مبرمة مع باريس، معتبراً القوات الفرنسية “في وضع غير قانوني”، وأوضح أن “المحادثات الجارية ينبغي أن تتيح انسحاب هذه القوات سريعاً جداً”.

وأضاف علي محمد الأمين زين “ما يهمنا هو أن نحافظ على تعاون مع بلد تقاسمنا معه أموراً كثيرة، إذا كان ذلك ممكناً”.

النيجر الانقلاب فرنسا
عشرات الآلاف في النيجر احتشدوا داخل أكبر ملاعب كرة القدم في البلاد تأكيدا لدعمهم للانقلاب العسكري حيث راحوا يصفقون لأعضاء المجلس الوطني لحماية الوطن الذي اسسه الانقلابيون/رويترز

انقلاب النيجر

ويشار إلى أنه منذ انقلاب 26 جويلية، بلغ التوتر الدبلوماسي ذروته بين العسكريين الحاكمين في النيجر وفرنسا التي لا تعترف بشرعيتهم.

وينتشر نحو 1500 جندي فرنسي في النيجر، حيث يشاركون في التصدي للجهاديين في إطار اتفاقات عسكرية ثنائية.

وإلى ذلك، قام العسكريون في الثالث من أوت، بإلغاء العديد من هذه الاتفاقات. كما سحبت النيجر الحصانة الدبلوماسية من سفير فرنسا سيلفان إيتيه وأمرته بمغادرة البلاد.

لكن فرنسا، التي تصر على عدم الاعتراف بالسلطات الجديدة في نيامي، أكدت أنها لا تعتزم تنفيذ هذه القرارات، سواء ما يتعلق بجنودها أو بسفيرها.

ومن جانبه، اعتبر زين الإثنين أن السفير الفرنسي “تصرف بازدراء” حين رفض تلبية دعوة وُجهت إليه لعقد لقاء مع السلطات، في 25 أوت الماضي.

هذا، وخرج عشرات الآلاف للتظاهر في نيامي نهاية الأسبوع الماضي، مطالبين برحيل القوات الفرنسية.

nexus slot

garansi kekalahan 100