بوساطة قطرية.. إيران وأمريكا تقتربان من تنفيذ اتفاق تبادل السجناء والأموال المجمدة

قالت ثمانية مصادر إيرانية ومطلعة لوكالة “رويترز” إن واشنطن وطهران تستعدان للبدء في تنفيذ اتفاق بوساطة قطرية لتبادل السجناء والأموال المجمدة .

ووفق المصادر سيبدأ الاتفاق عندما يتم تحويل ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المفرج عنها إلى بنوك في قطر في وقت قريب ربما الأسبوع المقبل إذ سيؤدي ذلك إلى تبادل ما يصل إلى خمسة معتقلين أمريكيين من مزدوجي الجنسية بعدد مماثل من السجناء الإيرانيين وعودتهم للبلدين.

وذكرت “رويترز” أن قطر هي التي توسطت في إبرام هذا الاتفاق بين واشنطن وطهران.

8 جولات بالدوحة

وقال مصدر مطلع على المناقشات إن الدوحة استضافت ثماني جولات على الأقل من المحادثات شارك فيها مفاوضون إيرانيون وأمريكيون، حيث ركزت الجلسات المبكرة بشكل أساسي على القضية النووية الشائكة أما الجلسات اللاحقة فقد انصب تركيزها على إطلاق سراح السجناء.

وقال ثلاثة من المصادر إن الدوحة ستنفذ ترتيبا ماليا لضمان عدم إنفاق إيران على بنود تخضع لعقوبات أمريكية كما سيصل السجناء إلى قطر أولا في توقف قصير عند مبادلتهم.

وقال دبلوماسي كبير “إيران وافقت على وصول الأموال عبر قطر على أن تشتري طهران الغذاء والدواء وتدفع قطر مباشرة”.

ونقلت رويترز عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “أن واشنطن وافقت على نقل الأموال الإيرانية من كوريا الجنوبية إلى حسابات مقيدة لدى مؤسسات مالية في قطر، لكن لن تذهب أي أموال إلى إيران مباشرة”.

السجناء سيمرون عبر قطر

وتقول مصادر إيرانية ودبلوماسية وإقليمية إنه بمجرد وصول الأموال إلى قطر من كوريا الجنوبية عبر سويسرا، سيصدر مسؤولون قطريون تعليمات لطهران وواشنطن بالمضي قدما في عمليات تبادل السجناء بموجب شروط وثيقة وقعها الجانبان وقطر في أواخر يوليو أو أوائل اوت

وقال المصدر المطلع على المحادثات إنه من المتوقع اكتمال عملية التحويل إلى البنوك في قطر في وقت قريب جدا قد يكون الأسبوع المقبل إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها.

وقال المصدر المطلع على المحادثات لرويترز “السجناء الأمريكيون سيسافرون جوا إلى قطر من طهران والسجناء الإيرانيون سيسافرون من الولايات المتحدة إلى قطر ثم ينقلون إلى إيران”.

المصدر : موقع الشرق

nexus slot

garansi kekalahan 100