حصيلة اولية:822 قتيلا …ابنية تنهار و الناس يفترشون الارض في أعنف زلزال يضرب المغرب منذ قرن

لحظات مرعبة عاشها سكان جنوب غرب مراكش في المغرب حين فاجأهم زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، أودى بحياة المئات وسط دمار أبنية دفعهم للجوء إلى الطرقات.

إذ تداول المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد مصورة تظهر رعبهم في اللحظات الأولى لوقوع الزلزال، وهروبهم إلى الشوارع خوفا من انهيار منازلهم، حيث قضى بعضهم الليلة مفترشين الأرض.

كما نشروا صورا ومقاطع تظهر انهيار الأبنية إثر الزلزال، وسيارات تضررت جراء تساقط حجارة، في حين يحاول السكان الهروب وتفادي الوقوع تحت الانهيار، وتجري الآن عمليات البحث عن ناجين تحت الأنقاض.

وقد ظهر أحد الأشخاص في فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهو يبحث عن أولاده تحت أنقاض منزله.

وأظهرت صور شاركتها صفحات مغربية أعدادا من جرحى الزلزال يستلقون على أسرّة مستشفيات في ساحة مستشفى محمد السادس بمدينة مراكش، وقد بلغ عدد الضحايا 822 قتيلا و672 مصابا، بحسب وزارة الداخلية المغربية.

وتداول شهود عيان مقاطع مصورة تظهر تجمّع مواطنين أمام المستشفيات وسط حالة من التأهب في ظل استمرار توافد ضحايا الزلزال وارتفاع حصيلة الضحايا.

وفي إقليم الحوز، شارك المغاربة مقاطع تظهر دمار عدد من المنازل جراء تضرر قرية تلات نيعقوب، وتفقد الناس ممتلكاتهم.

 

 

يذكر أن عمليات الإنقاذ لا تزال جارية في المناطق التي ضربها الزلزال في المغرب، وحصيلة الضحايا لم تصل نهايتها بعد.

822 قتيلا في أعنف زلزال يضرب المغرب منذ قرن

أفاد التلفزيون الرسمي المغربي نقلا عن وزارة الداخلية ظهر اليوم السبت بارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد مساء أمس الجمعة إلى 822 قتيلا و672 مصابا، منهم 205 في حالة خطيرة.

تضرر أكثر من 300 ألف شخص في مراكش وضواحيها

قالت منظمة الصحة العالمية إن زلزال المغرب مساء أمس الجمعة أدى إلى تضرر أكثر من 300 ألف شخص في مراكش وضواحيها.

وفي وقت سابق قال المعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب- إن الزلزال وقع حوالي الساعة الـ11 مساء أمس الجمعة (الساعة الـ22 بتوقيت غرينتش) وكان مركزه في إقليم الحوز جنوب غربي مراكش على عمق ثمانية كيلومترات.

وفيما ذكر المعهد أن شدة الزلزال بلغت 7.2 درجات على مقياس ريختر، ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن شدته بلغت 6.8 درجات على نفس المقياس.

A damaged vehicle is pictured in the historic city of Marrakech, following a powerful earthquake in Morocco, September 9, 2023. REUTERS/Abdelhak Balhaki
الزلزال خلف خسائر مادية في المدينة القديمة بمراكس (رويترز)
المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي

nexus slot

garansi kekalahan 100