فوربس : QNB ثالثاً في قائمة أكبر 50 بنكاً في الشرق الأوسط

الدوحة – موقع الشرق  

حل بنك قطر الوطني (َQNB) ثالثاً في قائمة أكبر 50 بنكاً في منطقة الشرق الأوسط، بقيمة سوقية 42.8 مليار دولار بحسب مجلة “فوربس” الأمريكية .

ومثلت دولة قطر في قائمة أكبر 50 بنكاً بـ 8 بنوك محلية وذلك بقيمة سوقية بلغت 81.3 مليار دولار .

وأكدت فوربس أن القطاع المصرفي يمر بعام صعب بعد انهيار بنك سيليكون فالي الأمريكي، بينما تتزايد المخاوف من انتقال العدوى لمصارف أخرى، ومع ذلك، تبدو بنوك منطقة الشرق الأوسط، حتى الآن، محصنة ضد الاضطرابات المالية، بفضل وفرة السيولة، والودائع منخفضة الكلفة، مع عدم ارتباطها بتعاملات مؤثرة مع البنوك الأميركية التي اجتاحتها الأزمة.

ووفقًا لتقرير أصدرته وكالة موديز للتصنيف الائتماني، تتمتع البنوك الخليجية بقدر كبير من المرونة في مواجهة أزمة البنوك الأمريكية.

ولفت التقرير إلى النمو السريع للتمويل الإسلامي في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تقل كلفة الودائع في البنوك الإسلامية مقارنة بالمصارف التقليدية، بما يدعم ربحيتها في أوقات ارتفاع الفائدة.

وتضم قائمة العام الحالي 2023، أكبر 50 بنكًا من حيث القيمة السوقية في 10 أسواق عبر المنطقة، بقيمة سوقية إجمالية بلغت 548.1 مليار دولار، حسب إغلاقات الأسواق في 28 فبراير 2023.

وتهيمن البنوك الخليجية بإجمالي 41 بنكاً، تمثل حوالي 82% من قائمة الـ 50 بنكاً.

وبلغت القيمة السوقية الإجمالية لأكبر 10 بنوك سعودية 223.5 مليار دولار، وتصدر قائمة الـ 50 بنكاً مصرف الراجحي السعودي، بقيمة سوقية بلغت 75 مليار دولار، يليه البنك الأهلي السعودي بـ56.4 مليار دولار.

nexus slot

garansi kekalahan 100