قطر تحمِّل تل أبي.ب المسؤولية بسبب انتهاكاتها.. دول عربية وإسلامية تطالب بوقف التصعيد الإس..رائيلي الف..لسطيني

تتواصل ردود الفعل العربية والإسلامية المطالبة بالوقف الفوري للتصعيد الإسرائيلي الفلسطيني، ودعوة المجتمع الدولي لتفعيل عملية سلمية تفضي لحل الدولتين على أثر عملية طوفان الأقصى، التي أطلقتها حركة المقاومة الفلسطينية حماس السبت 7 أكتوبر 2023، رداً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة، وعدوانه على المسجد الأقصى.

إذ حمّلت وزارة الخارجية القطرية إسرائيل وحدها مسؤولية التصعيد الجاري الآن بسبب انتهاكاتها المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني.

وأعربت الوزارة في بيان لها، عن قلقها من تطورات الأوضاع في قطاع غزة، ودعت إلى التهدئة ووقف التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

من جهتها دعت السعودية، السبت، إلى الوقف الفوري للتصعيد الإسرائيلي الفلسطيني، ووجّهت دعوة للمجتمع الدولي لتفعيل عملية سلمية تفضي لحل الدولتين.

جاء ذلك في بيان للخارجية السعودية، تزامناً مع اندلاع اشتباكات فلسطينية إسرائيلية غير مسبوقة انطلقت صباح السبت.

وقالت الخارجية السعودية، في البيان ذاته: “تتابع المملكة عن كثب تطورات الأوضاع غير المسبوقة بين عددٍ من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مما نتج عنها ارتفاع مستوى العنف الدائر في عددٍ من الجبهات هناك”، مضيفة: “تدعو المملكة للوقف الفوري للتصعيد بين الجانبين وحماية المدنيين وضبط النفس”.

وتابعت: “تذكّر المملكة بتحذيراتها المتكررة من مخاطر انفجار الأوضاع نتيجة استمرار الاحتلال وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة وتكرار الاستفزازات الممنهجة ضد مقدساته”، في إشارة لاقتحامات إسرائيلية متكررة للمسجد الأقصى خلال الأيام الأخيرة.

وأردف البيان: “تجدد المملكة دعوة المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤوليته وتفعيل عملية سلمية ذات مصداقية، تفضي إلى حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية) بما يحقق الأمن والسلم في المنطقة، ويحمي المدنيين”.

كما دعت وزارة الخارجية  العمانية الطرفين إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وضرورة حماية المدنيين.

في السياق،  دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإسرائيليين والفلسطينيين لضبط النفس، وتجنب الخطوات التي من شأنها تصعيد التوتر.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/الأناضول<br>
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/الأناضول

جاء ذلك في خطاب السبت خلال مشاركته في المؤتمر الاستثنائي الرابع لحزبه العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة.

وقال أردوغان: “في ضوء الأحداث الجارية في إسرائيل ندعو الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب الخطوات التي من شأنها تصعيد التوتر”.

وفجر السبت، أعلنت “كتائب القسام” الجناح المسلح لحركة “حماس”، بدء عملية عسكرية باسم “طوفان الأقصى” من غزة “بضربة أولى استهدفت مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية للعدو”.

وأعلن  الاحتلال الإسرائيلي السبت، مقتل 22 إسرائيلياً وإصابة 500 شخص منذ بدء عملية طوفان الأقصى، التي شنّتها المقاومة الفلسطينية. كما كشفت إذاعة الاحتلال الإسرائيلي أن المقاومة الفلسطينية أسرت 35 إسرائيلياً حتى الآن.

ورداً على ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي “إطلاق عملية السيوف الحديدية ضد حماس في قطاع غزة”، حيث قال في بيان، إن “طائراته بدأت بشن غارات في عدة مناطق بالقطاع على أهداف تابعة لحماس”.

عربي بوست الأناضول

nexus slot

garansi kekalahan 100