قطر تعلن نجاح وساطتها بصفقة تبادل سجناء بين أمريكا وفنزويلا.. أُفرج بموجبها عن رجل أعمال مقرب من مادورو

أعلنت دولة قطر، الخميس 21 ديسمبر 2023، نجاح وساطتها بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية فنزويلا، لتبادل عدد من السجناء، والتي أفرجت بموجبها واشنطن عن رجل الأعمال أليكس صعب، المقرب من الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، مقابل 10 محتجزين أمريكيين.

وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية محمد بن عبد العزيز بن صالح الخليفي، في تصريح نقلته وسائل إعلام محلية، إن جمهورية فنزويلا البوليفارية قد أطلقت سراح 10 سجناء أمريكيين، مقابل إطلاق الولايات المتحدة الأمريكية سراح سجين فنزويلي، بعد عقد عدد من جلسات الوساطة بين الطرفين.

فيما أعرب الوزير القطري عن شكر بلاده للولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية فنزويلا البوليفارية، على تعاونهما في إنجاح عملية تبادل السجناء وتجاوبهما مع جهود الوساطة القطرية، مؤكداً أن هذه الخطوة جزء من وساطة أشمل لمعالجة القضايا العالقة بين البلدين.

وشدّد وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية، على أن نجاح هذه الوساطة يؤكد مجدداً مكانة دولة قطر كشريك موثوق على المستويين الإقليمي والدولي، كما يعكس دورها الفعال في صناعة السلام وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

كما لفت المسؤول القطري إلى نجاح دولة قطر في التوسط في عدد من الملفات المهمة، خلال السنوات الماضية، منها المحادثات بين الولايات المتحدة الأمريكية وطالبان، وبين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، ومفاوضات السلام في لبنان والسودان وتشاد، كما تستمر جهود الوساطة القطرية بين إسرائيل وحماس بهدف وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وكان البيت الأبيض قد أعلن، في وقت سابق، أنه تم إطلاق سراح 10 أمريكيين كانوا مسجونين في فنزويلا، وفقاً للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الولايات المتحدة وإدارة مادورو، كما أشار إلى أن رجل أعمال ماليزياً يدعى ليونارد غلين فرانسيس، صدرت بحقه إجراءات قانونية في الولايات المتحدة، تم تسليمه لواشنطن، بالمقابل أفرجت إدارة واشنطن بموجب صفقة التبادل عن صعب، رجل الأعمال المقرب من مادورو.

وخلال مؤتمر صحفي عقده بشأن صعب، الذي تم استقباله بحفل في كراكاس، أعرب مادورو عن ترحيبه بصفقة تبادل السجناء.

قطر كادورو أمريكا
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو/رويترز

يذكر أنه تم رفع دعوى قضائية ضد أليكس صعب في الولايات المتحدة الأمريكية بتهمة الفساد، وأعد مكتب المدعي العام لائحة اتهام ضده بارتكاب جرائم مختلفة، ونفى صعب جميع التهم الموجهة إليه.

وكانت الإدارة الأمريكية أعلنت منذ فترة طويلة أنها لا تعترف بشرعية إدارة مادورو، وتعترف بالمعارض خوان غوايدو.

وبدأت العلاقات بين البلدين تتحسن في الأسابيع الأخيرة، ووعد مادورو بإجراء انتخابات مستقلة في بلاده عام 2024.

nexus slot

garansi kekalahan 100